الأردن يشارك باجتماع "خليجي عربي" بجدة لبحث عودة سوريا للحاضنة العربية

عربي دولي
نشر: 2023-04-14 13:10 آخر تحديث: 2023-04-14 13:10
مقعد سوريا في الجامعة العربية العربية
مقعد سوريا في الجامعة العربية العربية
  • من المتوقع أن يتم بحث دعوة سوريا إلى حضور القمة العربية المقبلة في آيار

يشارك الأردن، الجمعة، في اجتماع "خليجي عربي" في المملكة العربية السعودية، لبحث عودة سوريا للحاضنة العربية.

ويضم الاجتماع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي إلى جانب وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، ونظراءهم من ومصر والعراق، الذي يعقد في جدة، للتباحث حول سوريا.

وقال دبلوماسي عربي رفيع المستوى في عمان، في وقت سابق، لـ"رؤيا"، إن الاجتماع المقرر عقده نهاية الأسبوع الجاري في السعودية سوف يبحث آخر المستجدات المتعلقة بالملف السوري بعد التطورات التي حدثت أخيرا من جراء إعادة العلاقات السعودية الإيرانية.


اقرأ أيضاً : دبلوماسي عربي لرؤيا: الأردن يشارك باجتماع جدة لبحث عودة سوريا للجامعة العربية


وأشار الدبلوماسي إلى أنه من المتوقع أن يتم بحث دعوة سوريا إلى حضور القمة العربية المقبلة في شهر آيار، ما يعني إلغاء قرار تجميد عضوية سوريا في مجلس جامعة الدول العربية والذي كان قد اتخذ في عام 2011 خلال اجتماع وزراء خارجية جامعة الدول العربية في القاهرة.

يشار إلى أن الأردن أطلق مبادرة بالتنسيق مع الأمم المتحدة لحل الأزمة السورية.

وكان الزعماء العرب قد أكدوا في قمة الدوحة عام 2013، قرار تجميد عضوية سوريا في الجامعة العربية، ودعوا المعارضة السورية للجلوس على مقعد سوريا في الدوحة بدلا من الحكومة السورية.

والأربعاء، استقبلت السعودية وزير الخارجية السوري فيصل المقداد للمرة الأولى منذ بداية الأزمة السورية.

وذكرت وسائل إعلام عربية وغربية أن السعودية وسوريا تجريان مباحثات تتعلّق بإستئناف الخدمات القنصلية بعد قطيعة مستمرة منذ سنوات نتيجة إغلاق الرياض سفارتها في دمشق على خلفية موقفها المناهض للنظام، حسبما أفاد مسؤول في وزارة الخارجية السعودية أخيرا.

أخبار ذات صلة

newsletter