استمرار الأجواء الحارة الجمعة وبدء تراجعها اعتباراً من السبت

طقس
نشر: 2022-08-05 01:49 آخر تحديث: 2022-08-05 07:31
جانب من العاصمة عمان - ارشيفية
جانب من العاصمة عمان - ارشيفية
  • استمرار تأثير الكتلة الهوائية الحارة والمُسببة لموجة الحر الجمعة
  • درجات الحرارة تميل السبت للانخفاض القليل مع بقائها أعلى من مُعدلاتها
  • المناطق الجنوبية والشرقية من المملكة تتأثر بحالة من عدم الاستقرار الجوي الأحد

نشر موقع طقس العرب للتبؤات الجوية توقعاته للحالة الجوية في الأردن لثلاثة أيام، إذ تشير الخرائط الجوية إلى استمرار تأثير الكتلة الهوائية الحارة والمُسببة لموجة الحر على المملكة يوم الجمعة وتبقى درجات الحرارة أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بعِدة درجات مئوية.


اقرأ أيضاً : زخات مطرية خفيفة متوقعة في الأردن.. وهذا موعدها


وأضاف الطقس يكون حاراً في عموم مناطق المملكة الجعمة، وشديد الحرارة في الأماكن المُنخفضة بمافيها الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة بالإضافة إلى مناطق البادية الشرقية من المملكة.

انخفاض تدريجي على درجات الحرارة السبت والأحد وتراجع الموجة الحارة

وأشار إلى أن درجات الحرارة تميل السبت للانخفاض القليل مع بقائها أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس حاراً نسبياً إلى حاراً في عموم مناطق المملكة، ويستمر شديد الحرارة في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة.

وبحسب طقس العرب يتراجع تأثير الموجة الحارة عن المملكة بشكلٍ اضافي يوم الأحد، لذا يطرأ انخفاض اضافي على درجات الحرارة، ويصبح الطقس حاراً نسبياً في العديد من المناطق نهاراً، ويبقى شديد الحرارة في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة بالإضافة إلى مناطق البادية لكن بحدة أقل من السابق.

حالة من عدم الاستقرار الجوي جنوب وشرق المملكة من الجمعة حتى الأحد

وبين أن المناطق الجنوبية والشرقية من المملكة تتأثر بحالة من عدم الاستقرار الجوي حيث تظهر كميات من السُحب على ارتفاعات مُتوسطة وعالية، قد يتخللها سُحب ركامية فترتي العصر والمساء حيث تكون الاحتمالية واردة لهطول زخات محلية من الأمطار في نطاقات جغرافية ضيقة وعشوائية من جنوب وشرق المملكة تتركز في مناطق البادية، ولا يُستبعد أن يصحبها الرعد ونشاط للرياح السطحية المُثيرة للغُبار والموجات الغُبارية محلياً في إطار السُحب الركامية.

وتوقع طقس العرب أن تهطل زخات خفيفة محلية من الامطار في بعض المناطق الوسطى مساء يوم الجمعة 

تباين على درجات الحرارة الليلية 

تبقى درجات الحرارة الليلية مُرتفعة الجمعة والسبت ويكون الطقس ادفأ من المُعتاد نسبةً لساعات الليل في كافة المناطق، لكن يميل الطقس للإعتدال قليلاً في بعض المرتفعات الجبلية والسهول الشرقية أثناء ساعات الليل المُتأخرة والصباح الباكر.

لكن إعتباراً من يوم الأحد تميل درجات الحرارة الليلية للانخفاض ويُصبح الطقس مُعتدلاً، يُصبح لطيفاً مع ساعات الليل المُتأخرة خاصة في المرتفعات الجبلية والمناطق السهلية، ويتزامن ذلك مع ارتفاع نسب الرطوبة السطحية وظهور كميات من الغيوم المُنخفضة خاصة شمال المملكة.

هبوب للرياح الشمالية الغربية 

تهُب على المملكة رياح شمالية غربية مُعتدلة السرعة فترتي العصر والمساء، تنشط أحياناً وتثير الاتربة محلياً في بعض المناطق الصحراوية.

أخبار ذات صلة

newsletter