مهرجان الأفلام الأوروبية في دورته الـ33 يعود في 12 أيلول

هنا وهناك
نشر: 2021-09-09 12:40 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
صورة توضيحية لمهرجان الأفلام الأوروبية بنسخته الثالثة والثلاثين
صورة توضيحية لمهرجان الأفلام الأوروبية بنسخته الثالثة والثلاثين

تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة ريم علي، تنطلق الدورة الـ33 من مهرجان الأفلام الأوروبية، الممول من قبل الاتحاد الأوروبي والمنظم من قبل هيئة المعاهد الثقافية الأوروبية افتراضيا في الأيام ما بين 12–22 أيلول، بالشراكة مع أمانة عمان الكبرى والهيئة الملكية الأردنية للأفلام.

وستُعرض الأفلام المشاركة التي يبلغ عددها 21 فيلما مميزا حازت عدة جوائز مجانا وافتراضيا على الموقع الإلكتروني الخاص بالمهرجان: www.euffjordan.com لإعطاء الفرصة لأكبر عدد من الزوار، لمشاهدة الأفلام المشاركة مع عائلاتهم وأصدقائهم بأمان من بيوتهم، كذلك ستعرض جميع الأفلام باللغتين العربية والإنجليزية، بهدف بناء الجسور الثقافية بين دول الاتحاد الأوروبي والأردن، وتعزيز أسس الروابط والقيم المشتركة بين شعب المملكة وشعوب دول الاتحاد الأوروبي.


اقرأ أيضاً : العايد: إطلاق مهرجان جرش بـ50% من السعة الاستيعابية للمسارح - فيديو


وسيضم المهرجان ضمن فعالياته ورشة عمل تحت عنوان "الاقتباس السينمائي من الأدب" التي تعتبر ورشة العمل الأولى من نوعها في المملكة والشرق الأوسط، بحيث عقدها بالشراكة مع الهيئة الملكية الأردنية للأفلام. وتهدف ورشة العمل لتطوير قطاع صناعة الأفلام في الشرق الأوسط إلى تزويد كتّاب النص السينمائي بالمهارات والاستراتيجيات التي يحتاجون إليها لإنشاء نصوص سينمائية مقتبسة عن نصوص أدبية كالقصص والروايات الأدبية. وستنظم أيضا على هامش المهرجان ورشات عمل وجلسات حوارية بمشاركة نخبة من الممثلين والمخرجين والمنتجين الذين ستعرض أفلامهم ضمن المهرجان، لنقل خبراتهم في هذه المجالات لصناع الأفلام الطموحين والصاعدين في المملكة.


اقرأ أيضاً : الإعلان عن جوائز السوسنة السوداء في مهرجان عمّان السينمائي الدولي – أوّل فيلم


وعلقت سفيرة بعثة الاتحاد الأوروبي في الأردن على بدء دورة المهرجان للعام الحالي: "نحن متحمسون لنحتفل معا بالنسخة الـ33 من مهرجان الأفلام الأوروبية، إذ يمثل المهرجان منصة للثقافة، والتاريخ، والعادات الأوروبية. تمكنّا من البناء على نجاح المهرجان في العام الماضي الذي تمت إقامته افتراضيا عبر وصولنا إلى محبي الأفلام وتسهيل وصولهم لها في مختلف مناطق المملكة. ونتطلع هذا العام لدورة استثنائية أخرى من المهرجان، تعرض فيها أفلام متنوعة من مختلف دول الاتحاد الأوروبي، ونأمل أن نقيم المهرجان في الأعوام القادمة بنسختيه الاعتيادية والافتراضية معا، لنصل إلى أكبر عدد من محبي الأفلام في جميع مناطق المملكة".

وسيعلن في المهرجان عن الفائزين في المسابقتين اللتين أقيمتا تحت مظلته، بهدف دعم الإبداع بمجال صناعة الأفلام بالأردن، بحيث يُعلن الفيلم الفائز بمسابقة الأفلام القصيرة التي تستهدف محترفي صناعة الأفلام في المملكة في حفل الافتتاح، كذلك ستُعلن الأفلام الفائزة بمسابقة الأفلام على الموبايل التي تستهدف المخرجين المبتدئين والصاعدين ضمن الحفل الختامي، الذي ستعرض فيه جميع الأفلام الفائزة.


اقرأ أيضاً : الفيلم الأردني القصير "تالافيزيون" ينافس على أفضل "روائي" في جوائز الأوسكار الطلبة


مهرجان الأفلام الأوروبية هو أقدم مهرجان أفلام أجنبية في الأردن. يقام بتمويل من الاتحاد الأوروبي في الأردن وبتنظيم من هيئة المعاهد الثقافية الأوروبية، بمشاركة سفارات الدول أعضاء الاتحاد الأوروبي في الأردن وخارجه، إضافة غلى خمسة معاهد ثقافية تابعة للاتحاد الأوروبي والعديد من الشركاء المحليين. ومنذ دورته الأولى، يعتبر المهرجان أهم حدث ثقافي على أجندة الاتحاد الأوربي.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: www.euffjordan.com، أو التواصل مع ضابط الاتصال والفعاليات في هيئة المعاهد الثقافية الأوروبية، وليد أبو غربية، على الرقم: 0795204400، أو عبر البريد الإلكتروني: [email protected]. أو التواصل مع مديرة المشروع في هيئة المعاهد الثقافية الأوروبية، تالا السيد، على الرقم، 0776 801 158، أو عبر البريد الإلكتروني: [email protected].

أخبار ذات صلة

newsletter