الكتلة الهوائية الحارة تواصل سيطرتها على أجواء الأردن.. تفاصيل

طقس
نشر: 2021-06-30 14:38 آخر تحديث: 2021-06-30 14:38
طفلان يلهوان بالماء وسط أجواء حارة
طفلان يلهوان بالماء وسط أجواء حارة

تعيش مختلف مدن ومحافظات الأردن على واقع أجواء حارة نسبياً، هذه الأجواء يُتوقع أن تستمر على المملكة خلال الأيام القادمة نتيجة سيطرة كتلة هوائية حارة نسبياً مندفعة من شبه الجزيرة العربية نحو المنطقة، بالتزامن مع هبوب تيارات جنوبية غربية في طبقات الجو المتوسطة والعالية.

طقس حار نسبيا الخميس  

تنخفض درجات الحرارة قليلاً الخميس، مع بقائها أعلى من معدلاتها نسبةً لمثل هذا الوقت من العام بحدود 2-4 درجات مئوية، ليسود طقس صيفي حار نسبياً في المرتفعات الجبلية بينما يكون شديد الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة والبادية، والرياح غربية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة، تنشط بعد الظهر قد تعمل على ارتفاع نسب الغبار في الأجواء لاسيما أجزاء من شمال المملكة والمناطق الداخلية للبادية الشرقية.


اقرأ أيضاً : موجة حارة قوية وغير مسبوقة تضرب الولايات المتحدة وكندا تترافق بقيم تاريخية


أما خلال ساعات الليل، يكون الطقس معتدلاً في المرتفعات الجبلية والسهول، بينما يكون دافئ بشكلٍ لافت في المناطق المنخفضة، بالتزامن مع استمرار ارتفاع نسب الرطوبة ليلاً وهذه الرطوبة المرتفعة من شأنها زيادة الإحساس بالحرارة بشكل إضافي.

وفي ظل هذه الأجواء ينصح طقس العرب المواطنين بعدم التعرض المُباشر والطويل لأشعة الشمس خاصةً مع ساعات الظهيرة والعصر، وتجنب بذل المجهود البدني في ساعات ذروة الحرّ أي ما بين الساعة 11 صباحاً و5 عصراً، تجنباً لضربات الشمس.


اقرأ أيضاً : خلال يومين.. عشرات الوفيات في كندا بسبب الحر الشديد


وبحسب الخرائط الجوية متوسطة المدى، لا يتوقع أن يطرأ تغيّر كبير على الأنظمة الجوية خلال الفترة القادمة، حيث يتوقع أن يستمر اندفاع الكُتل الهوائية الباردة من مناطق شرق المحيط الأطلسي وصولاً الى شمال ووسط القارة الأوروبية، الأمر الذي يدفع بالكتل الهوائية الحارة نحو العروض الدُنيا بما فيها منطقة بلاد الشام وشمال أفريقيا استجابةً لها.

أخبار ذات صلة

newsletter