تقرير أمريكي: داعش "حافظ" على قدراته رغم مقتل البغدادي

عربي دولي
نشر: 2020-02-05 11:19 آخر تحديث: 2020-02-05 11:19
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

 أظهر تقرير هيئة أمريكية مستقلة الثلاثاء أن تنظيم داعش الإرهابي حافظ على قدراته في سوريا رغم مقتل زعيمه أبو بكر البغدادي وحذر من أن الانسحاب المحتمل للقوات الأمريكية من العراق قد يؤدي "على الارجح" الى عودة ظهوره.

وجاء في تقرير مكتب المفتش العام في البنتاغون، وهو هيئة مستقلة مكلفة تحقيقات داخلية، أن مقتل البغدادي أواخر السنة الماضية في عملية للقوات الخاصة الأمريكية في سوريا، لم يؤثر على قدرات التنظيم. 

تزعم البغدادي (48 عاما) تنظيم داعش الإرهابي اعتبارا من 2014 وكان على رأس قائمة المطلوبين في العالم، وترأس "خلافة" امتدت على مساحات شاسعة من العراق وسوريا، لكن بعد انهيارها تحول التنظيم الى العمليات السرية. 

وقتل البغدادي في عملية للقوات الخاصة الأمريكية في محافظة إدلب بشمال غرب سوريا في 27 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وأعلن التنظيم تعيين أبو ابراهيم الهاشمي القرشي خلفا له. 

وقال التقرير نقلا عن القيادة الأمريكية الوسطى المسؤولة عن القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، إن تنظيم داعش الإرهابي "حافظ على لحمته، مع هيكلية قيادة بقيت على حالها وشبكات سرية في مدن وتواجد في غالبية المناطق الريفية في سوريا". 


اقرأ أيضاً : الأردنيون يستذكرون الشهيد معاذ الكساسبة والعامري يكتب لحظة الإعلان


واستنتجت كل من القيادة الأمريكية الوسطى ووكالة الاستخبارات العسكرية أن مقتل البغدادي "لم يتسبب بأي تراجع فوري لقدرات تنظيم داعش في العراق وسوريا".

أخبار ذات صلة

newsletter