نواب سابقون ' حُرِقوا ' بقانون انتخاب أقروه بأيديهم .. أسماء

الأردن
نشر: 2016-09-22 13:43 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
نواب سابقون ' حُرِقوا ' بقانون انتخاب أقروه بأيديهم .. أسماء
نواب سابقون ' حُرِقوا ' بقانون انتخاب أقروه بأيديهم .. أسماء

أحرق قانون الانتخاب الجديد الذي أقره أعضاء مجلس النواب السابع عشر، آمال عدد كبير منهم بالعودة إلى مقاعد البرلمان الثامن عشر، رغم إقرارهم له وإدخالهم تعديلات عليه خطوها بأيديهم وخاضوا على إثرها غمار المنافسة في الانتخابية النيابية للعام 2016.

 

وفي اليوم الـ 23 من شباط الماضي، أقر مجلس النواب السابق كامل بنود قانون الانتخاب الجديد، وأخذ إقراره 5 جلسات متتالية على مدار 3 أيام.


وأقر القانون بإجماع حينها، حيث وافق عليه 85 نائبا من اصل 97 حضروا جلسة الإقرار، وخاض عدد منهم غمار المنافسة للفوز بمقعد برلماني جديد من خلال الترشح للانتخابات النيابية.


لكن على ما يبدو فإن بعض النواب ممن أيدوا القانون لم يكونوا على دراية كبيرة بتفاصيله والآلية التي يتم بناء عليها احتساب أصوات الإقتراع فيها والتي تمكن المرشح من الفوز بمقعده في المجلس الجديد.


وبحسب رصد " رؤيا " لأسماء المرشحين وأسماء من أعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب فوزهم بحسب النتائج الأولية، فإن عشرات النواب السابقين لم يحالفهم الحظ، من بينهم نواب فازوا في عدة دورات انتخابية، وآخرون كانوا نوابًا في مجالس سابقة.


وأبرز النواب السابقين الذين خاضوا الانتخابات الحالية وأخفقوا عند النتيجة هم:


النائب سعد هايل السرور : تبوأ موقع رئاسة المجلس أكثر من مرة ظل نائبًا نشيطًا دائم الحضور، وكانت له إسهامات بارزة في مجالي التشريع والرقابة.


النائب السابق الدكتور مصطفى الشنيكات أيضًا من أبرز الغائبين عن المشهد النيابي في الدورة الحالية، وظل نائبًا لعدد غير محدود من الدورات، وترأس أكثر من لجنة نيابية.


النائب السابق محمود الخرابشة الذي ظل دائم الحضور تحت قمة البرلمان لثلاث دورات متتالية.


النائب السابق مفلح الرحيمي، الذي لم يحالفه الحظ في الانتخابات الأخيرة، والذي ظل قاسمًا مشتركًا لكل مجالس النواب منذ عام 1993.


النائب السابق عبلة أبو علبة الأمين الأول لحزب الشعب الديموقراطي الأردني.


النائب السابق محمد الحاج وهو قيادي بارز في حزب الوسط الإسلامي.


نواب آخرون كان لهم حضورًا بارزًا في المشهد الإعلامي النيابي لم يحالفهم الحظ أيضًا في تجاوز عتبة الفوز بمقاعد لهم في المجلس الحالي، من أبرزهم النائب السابق جميل النمري، والنائب السابق الدكتور مصطفى حمارنة، والنائب السابق أمجد المسلماني، والنائب السابق رلى الحروب.


من النواب الإناث السابقات اللواتي لم يفزن في الانتخابات الأخيرة ريم بدران وتمام الرياطي وردينة العطي.

أخبار ذات صلة

newsletter