Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تعرف على آلية الاقتراع والفرز .. والقرعة في حال التساوي بين القوائم والمرشحين | رؤيا الإخباري

تعرف على آلية الاقتراع والفرز .. والقرعة في حال التساوي بين القوائم والمرشحين

الأردن
نشر: 2016-09-19 22:38 آخر تحديث: 2023-06-18 15:26
تحرير: معاذ الحنيطي
الصورة ارشيفية
الصورة ارشيفية

ينتخب الاردنيون الثلاثاء المجلس النيابي الثامن عسر بناءا على قانون الانتخاب الجديد للعام 2016 ، والذي يعتمد على القوائم النسبية .


بدورها رؤيا قامت بكتابة هذا التقرير الذي يبين كيفية ادلاء المواطن بصوته الانتخابي يوم غداً.

 

الية الاقتراع من قبل الناخب :


اشارت المادة ( 3/أ ) من نفس القانون , بانه لكل اردني بلغ ثماني عشرة سنه شمسية من عمره قبل تسعين يوما من التاريخ المحدد لاجراء الاقتراع الحق في انتخاب مجلس النواب وفق احكام هذا القانون , اي ان من يحق له الانتخاب كل من بلغ ثماني عشرة سنه شمسية في 20/6/2016 .

 

اجراءات عملية الاقتراع :

 

1 - على المواطن احضار هويته الشخصية "بطاقة الاحوال المدنية، الذكية او العادية القديمة .


2 - عند حضور الناخب امام لجنة الاقتراع تتحقق اللجنة من شخصية الناخب ومن وجود اسمه في جداول الناخبين بواسطة اجهزة الحاسوب والجداول الورقية .


3 - يكون اسم المقترع موجود نصياً على الورق و على الاجهزة الحاسوبية التي تحتوي على شاشتين امامية للمقترع للاطلاع عليها وخلفية للجنة الانتخابية.


4 – يتسلم المواطن دفتر الاقتراع مختوماً وموقعاً من رئيس اللجنة .


5 – يذهب المواطن الى المعزل ليقوم بأخنيار صفحة القائمة التي يريد ضمن الدفتر الاقتراع ، على ان لا يقوم بالاشارة على اي صفحة غير صفحة القائمة التي يرغب بها .


6 - يقوم المقترع بوضع دفتر الاقتراع داخل الصندوق .

 

آلية فرز الاصوات :


بعد الانتهاء من عملية الاقتراع تقوم لجنة الفرز بعد اوراق الاقتراع ثم عد الناخبين الذين مارسوا حق الانتخاب ثم عد الاوراق التي استعملت في الاقتراع والتي لم تستعمل بموجب محاضر خاصة وموقعة من لجنة الاقراع والفرز .


ثم تقوم اللجنة بفتح الصندوق امام الحضور وتحصي الاوراق الموجودة بداخله ويقرأ رئيس اللجنة او احد اعضائها الورقة بصوت واضح للحضور , ويتم تدوين الاصوات التي حصلت عليها كل قائمة والاصوات التي حصل عليها كل مرشح وتسجيلها على لوحة امام الحضور والمندوبين .


وستحتوي كل قاعة على كاميرات يتم تشغيلها عند بدء الفرز وانتهاء الاقتراع ، وسيتم وضع نسخة ورقية للنتائج الاقتراع على باب كل قاعة ، ونسخة لنتائج كل الصناديق على باب المدرسة.

 

ورقة الاقتراع الباطلة :


تعتبر ورقة الاقتراع باطله في الحالات التالية :


1- اذا كانت غير مختومة او موقعة .


2- اذا تضمنت عبارات او اضافات تدل على اسم المقترع .


3- اذا لم يكن بالإمكان تحديد القائمة او المرشحين.


4- اذا تم التأشير على اكثر من قائمة او مرشحين من اكثر من قائمة .

 

إعلان نتائج الاقتراع :


بعد الانتهاء من عملية الفرز تنظم لجنة الفرز محضرا يبين عدد اصوات كل قائمة وعدد اصوات كل مرشح , ومحضر بعدد دفاتر الاقتراع الباقية ولم تستخدم ، ليتم بعدها إعلان اسماء الفائزين وفق الإلية التالية .


ومن ثم تسلم النتائج الورقية للجنة الخاصة والمكونة من 15 شخصية وطنية "تكنوقراط" وواللجان المساعد لها والتي تحوي خبرات من : ديوان المحاسبة ودائرة الاحصاءات و البنك المركزي لتقوم باستخراج النسب لكل دائرة انتخابية.


وتستخرج النسب بالطريقة التالية:


1- تحصل كل قائمة على مقاعد فائزه بنسبة عدد الاصوات التي حصلت عليها من مجموع المقترعين في الدائرة .


2- يحدد الفائز بالمقعد في القائمة الحاصل على أعلى الأصوات .


3- في حال عدم إكمال ملْ المقاعد بالأرقام الصحيحة غير الكسرية من كل القوائم , يتم اعتماد طريقة الباقي الأعلى لباقي المقاعد المخصصة للدائرة الانتخابية .


4- في حالة التساوي بنسبة الاصوات بين قائمتين او تساوي الاصوات بين مرشحين اثنين , يجري رئيس لجنة الانتخاب القرعة بين المتساوين في نسبة الاصوات او عددها لتحديد الفائز منهما .

 

معادلة احتساب نسبة القائمة والتي تتحكم بعدد المقاعد الفائزة لكل قائمة .

 

إذا حصلت قائمة (س) على 20000 صوت من مجموع المقترعين والبالغ 100000 صوت.


تقسم 20000 صوت على 100000 صوت مضروب في 100 مضروب في عدد مقاعد الدائرة ( 4 ) مقسوم على 100 = نسبة القائمة المئوية من عدد المقاعد (1,4 ) اي ان القائمة (س) مثلا حصلت على واحد صحيح ( مقعد واحد ) + كسر عشري( 4 ) .

 

ومن ثم بعد تعبئة المقاعد من الارقام الصحيحة يتم تعبئيها من الكسور الاعلى فالاعلى.

 

أخبار ذات صلة

newsletter