انخفاض صادرات غرفة صناعة عمان

اقتصاد
نشر: 2016-09-19 20:03 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
انخفاض صادرات غرفة صناعة عمان
انخفاض صادرات غرفة صناعة عمان

انخفضت صادراتُ غرفةِ صناعةِ عمان بقيمةِ نحوِ ثمانيهِ ملايينِ دينار خلالَ الاشهرِ الثمانيةِ الماضيةِ من العامِ الحالي مقارنةً مع الفترةِ نفسها من العامِ الماضي.


وبحسب بياناتٍ احصائية، هبطت صادراتُ الغرفةِ خلالَ الاشهرِ الثمانيةِ الماضية من العام الحالي الىِ مليارين وسبعِ مئهٍ وواحدٍ واربعينَ مليون دينار مقابلَ مليارين وسبعِ مئهٍ وتسعهٍ واربعينَ مليونَ دينار لنفسِ الفترةِ من العامِ الماضي.


ووفقا للبيانات هبطت صادراتُ نصفِ القطاعاتِ الصناعيةِ خلالَ الاشهرِ الثمانية من العام الحالي، حيث انخفضت صادراتُ قطاعاتِ الصناعاتِ الكيماويةِ ومستحضراتِ التجميلِ بنسبةِ 16 في المئة، والتموينيةِ والغذائية والزراعيةِ والثروةِ الحيوانية بنسبةِ سبعهٍ في المئة، وصناعاتِ التعبئةِ والتغليف والورقِ والكرتون واللوازم المكتبية بنسبةِ تسعهٍ في المئة والبلاستيكية والمطاطيةِ بنسبةِ ثلاثينَ في المئة والخشبية والاثاث بنسبةِ ثلاثهٍ وعشرينَ في المئة.


وفي المقابل ارتفعت صادراتُ قطاعاتِ الصناعاتِ التعدينيةِ والهندسيةِ والكهربائيةِ وتكنولوجيا المعلومات بنسبةِ ستهٍ في المئة كلا على حده، بالاضافةِ الى الصناعاتِ العلاجية واللوازم الطبية بنسبةِ اثنين وثلاثينَ في المئة والجلدية بنسبةِ واحدٍ في المئة والانشائية بنسبة احدَ عشرَ في المئة.


وحسب البيانات بلغت صادراتُ الغرفةِ الى العراقِ خلالَ الاشهرِ الثمانيةِ من العامِ الحالي نحوَ ثلاثِ مئهٍ وتسعينَ مليون دينار مقابلَ اربعِ مئهٍ وسبعهٍ وعشرينَ مليونَ دينار لنفسِ الفترةِ من العامِ الماضي .


وحلت السعوديةُ ثانيا بقيمةِ ثلاثِ مئهٍ وواحدٍ وثمانينَ مليونَ دينار خلالَ الاشهرِ الثمانية الماضية من العامِ الحالي مقابلَ ثلاثِ مئهٍ واربعهٍ وسبعينَ مليون دينار لنفسِ الفترةِ من العام الماضي وبنسبةِ زيادةٍ اثنينِ في المئة.


ثم جاءت الهندُ بقيمةِ ثلاثِ مئهٍ وثلاثهٍ وخمسينَ مليون دينار خلالَ الاشهرِ الثمانيةِ الماضيةِ من العامِ الحالي مقابلَ مئتين وواحدٍ وستينَ مليون دينار وبنسبةِ زيادةٍ وصلت الى خمسهٍ وثلاثينَ في المئة.


ووفقا للبيانات زادت صادرتُ غرفةِ صناعةِ عمان خلالَ الاشهرِ الثمانية من العامِ الحالي الى الولاياتِ المتحدة بنسبةِ اربعهٍ في المئة مسجلةً مئتين وستهً وسبعينَ مليون دينار مقابلَ مئتين وستهٍ وستينَ مليون دينار لنفسِ الفترةِ من العامِ الماضي.


واظهرت البياناتُ تراجعَ صادراتِ الغرفة الى سوريا بنسبةِ ثلاثهٍ وخمسينَ في المئة خلال الاشهرِ الثمانيةِ من العام الحالي منخفضةً الى تسعهَ عشرَ مليون دينار مقابلَ اربعينَ مليون دينار لنفسِ الفترةِ من العام الماضي مُتأثرةً باستمرارِ اغلاقِ الحدودِ البريةِ بين البلدين .

أخبار ذات صلة

newsletter