ماذا بعد دخول الصمت الإنتخابي حيز التنفيذ ؟

الأردن
نشر: 2016-09-18 23:53 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
تحرير: معاذ الحنيطي ، رامي عيسى
ماذا بعد دخول الصمت الإنتخابي حيز التنفيذ ؟
ماذا بعد دخول الصمت الإنتخابي حيز التنفيذ ؟

يدخل الاردن بيوم الصمت الإنتخابي اعتبارا من صبيحة يوم التاسع عشر من ايلول الحالي في تمام الساعة "الثانية عشر ودقيقة" من صباح يوم الاثنين الموافق 19 ايلول الحالي، وهو اليوم الذي يسبق يوم الاقتراع حيث يتوجب على المترشحين التوقف عن الدعاية الانتخابية، وحظر اي نشاطات تتعلق بالعملية الانتخابية بالاعلان او النشر بكافة الوسائل المرئية والمسموعة.


الهيئة نبهت الى وجوب الامتناع كليا عن ممارسة اي شكل من اشكال الدعاية في مراكز الاقتراع والفرز سواء كان ذلك بصورة مباشرة او غير مباشرة ومن يمارس اي شكل من اشكال الدعاية في يوم الاقتراع وتحديدا في مراكز الاقتراع والفرز فانه سيعرض نفسه للمسائلة القانونية.


ما هو الصمت الانتخابي ؟

عملية الصمت الانتخابي تأتي مباشرة بعد نهاية الحملة الانتخابية على أن تتواصل على امتداد 24 ساعة، حيث يمنع خلالها على كافة الأحزاب والقوائم المستقلة ممارسة أي نشاط في إطار حملتها الانتخابية.


كما يمنع على المترشحين القيام بالترويج والدعاية وكسب ودّ الناخبين، والإخلال بعملية الصمت الانتخابي، الى انه يترتب عنه عقوبات جزائية يمكن أن تصل إلى حد الإطاحة بالقائمة المخالفة للمرسوم.


الصمت الإنتخابي يهدف الى حماية الناخبين والناخبات من صخب وتأثير الحملات الإنتخابية التي إمتدت لفترات طويلة ، كما انه يفتح المجال أمام الناخبين لوقفة هادئة مع النفس والتفكير بروية وموضوعية لإختيار المرشح المرشحة الأفضل والأكفأ للوصول الى البرلمان القادم.


عقوبة من يخالف تعليمات الصمت الانتخابي:

وفي اتصال هاتفي لرؤيا مع الهيئة المستقلة للانتخاب للاستفسار عن الية تنفيذ العقوبة بحق اي وسيلة اعلام او مرشح يقوم بخرق تعليمات يوم "الصمت الانتخابي" بين الناطق الاعلامي بأسم الهيئة جهاد المومني، أن الهيئة ستقوم بضبط اي مخالفة من قبل وسائل الاعلام وتحويلها الى هيئة الاعلام للاتخاذ الاجراء المناسب الذي من الممكن ان يصل الى تحويل المخالف الى القضاء.


وأشار المومني الى ان الهيئة تستطيع وبناءًا على مواد قانون الانتخاب تحويل المخالف من وسائل الاعلام الى القضاء ولكن احتراماً منها لدور وسائل الاعلام واعتباره شريك مهم للهيئة يتم تحويل المخالفة الى الهيئة المسؤولة عن وسائل الاعلام للاتخاذ الاجراء اللازم.


وفيما يخص مخالفة المرشح نفسه خلال يوم الصمت الانتخابي بين المومني ان الهيئة ستقوم بضبط المخالف من المرشحين وتحويله الى القضاء الذي سيكون هو صاحب القرار في مثل هذه المخالفات، مشيرا الى ان الهيئة لن تقوم بإيقاف اي ترشيح للمرشح خرق او خالف انظمة "الصمت الانتخابي" وسيكون الموضوع متروكاً للقضاء.

أخبار ذات صلة

newsletter