الغذاء والدواء تضع بعض المنتجات المصرية على الخط الاحمر .. تفاصيل

محليات
نشر: 2016-09-17 18:59 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: ليندا المعايعة
الغذاء والدواء تضع بعض المنتجات المصرية على الخط الاحمر .. تفاصيل
الغذاء والدواء تضع بعض المنتجات المصرية على الخط الاحمر .. تفاصيل
المصدر المصدر

رفعت المؤسسة العامة للغذاء والدواء درجات الحذر على عدد من المنتوجات المصرية من الخضار والفراولة المجمدة ووضعها على الخط الاحمر والتي ادعى تقرير صادر عن هيئة الغذاء والدواء الامريكية تلوثها بمياه الصرف الصحي ،نشر على موقعهم الالكتروني ،مما دفع بالسلطات الاردنية الى اتخاذ سلسلة من الاجراءات والعينات والتي يتوقع ظهورها خلال الايام المقبله.

وكشف مدير عام المؤسسة الدكتور هايل عبيدات لرؤيا ان المؤسسة اتخذت اجراءات رفعت خلالها درجات الحذر ،واخذ العينات والتي يتوقع ظهورها خلال الايام المقبلة حول المنتوجات التي ادعى التقرير الامريكي عدم سلامتها للاستهلاك البشري ،ووضع المنتوجات المشار اليها على الخط الاحمر والذي يخضع لتدقيق وتحري خاص يتضمن مراجعة الوثائق الصحية والاستيراد والبيانات الخاصة.

واكد عبيدات متابعة المؤسسة منذ ال 48 ساعه الماضية مع وزارتي الصحة والزراعة في الاردن حول تقديم اي شكاوى مرضية او صحية تتعلق بتلك المنتوجات الوارد ذكرها بالتقرير.

وتابع "قمنا بالتنسيق مع الوكالة الامريكية للغذاء وايضا الجهات ذات العلاقة بالاتحاد الاوروبي حول ما ذكر بالتقرير مشيرا الى ان الاتحاد لم يسجل من جانبه اي شكاوى او حالات مرضية.

واشار الى ان التقرير الامريكي ذكر مصر من بين عدة دول يستورد منها بعد خاصه بعد ظهور 7حالات باحدى الولايات الامريكية المستوردة.

واوضح عبيدات الى ان ما يحدث في مثل هذا النوع من التلوث الغذائي الذي ينتج عنه حالات مرضية يتطلب من الدولة اجراء استقصاء وبائي واخر غذائي واذا ما تطابقت النتائج ياخذ اجراء معمول به وفق المؤسسات المعنية بحماية الغذاء.

الصحف المصرية من جانبها قالت ان وثائق رسمية على موقع هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، كشفت عدم صحة ما تتم تداوله، بإصدار تقارير بمنع عدد من المنتجات المصرية من الدخول إلى أمريكا، حيث أشارت الوثائق إلى أن هذه المنتجات ممنوعة من 2009 و 2010 و2014، ولم تصدر قرارات بمنع أى منتج مصرى فى العامين الأخيرين.

وكانت أثيرت أنباء، تداولها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعى، زعمت أن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية منعت دخول بعض من منتجات الألبان المصرية إلى الأراضي الأمريكية بناء على تقارير نشرت الشهر الجارى على موقعها، بيد أن هذا التقارير إجراء دوري تقوم به الإدارة في تحديث بياناته لكل قطاع من قطاعات الأغذية.

وتشير الهيئة الأمريكية إلى أن سبب نشر التقارير هو إعادة النظر في تحذيرات استيراد تلك الأنواع، ونوهت إدارة الهيئة أن بعض التقارير يتم إعادة تقييمها ونشرها كدليل للعاملين في حالة وجود بعض الفطريات المسببة للتسمم في منتجات غذائية لبعض الدول، كما كان الحال في وجود فطر السلمونيلا المسبب للتسمم في منتجات غذائية صينية. ويشمل التقرير إعادة مراجعة لعشرات الشركات في مختلف الدول والتي من بينها مصر.

أخبار ذات صلة