الأردن يتحقق من " فراولة وخضراوات مصرية " سقيت ببراز بشري

محليات
نشر: 2016-09-16 17:09 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: سهل الضمور
الأردن يتحقق من " فراولة وخضراوات مصرية " سقيت ببراز بشري
الأردن يتحقق من " فراولة وخضراوات مصرية " سقيت ببراز بشري

تتحقق المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأردنية من صحة ما ورد من معلومات حول بعض الفراوله المجمدة والمستوردة من مصر والواردة في تقرير منظمة الاغذية الفيدرالية الامريكية حول الفراوله المجمدة المروية والتي تقول فيه انها رويت بمياه الصرف الصحي.

واكد مدير عام المؤسسة الدكتور هايل عبيدات على متابعة المؤسسة وتتحرى مدى دقة ما ورد في التقرير من معلومات حول ري الفراوله بمياه الصرف الصحي.
واشار عبيدات الى وجود تنسيق مع السلطات المختصة في مصر وايضا الجهات المعنية في امريكا للوقوف على صحة ما ورد في التقرير من معلومات.

وبحسب ما جاء في التقرير حيث أثبتت تحاليل طبية وجود بقايا براز بشري وحيوانات نافقة ومواد تستخدم في دفن الموتى في معظم المواد الغذائية التي تصدرها مصر، حيث خرج تقرير وزارة الزراعة الأمريكية بشأن الفراولة التي يتم ريها بمياه المجاري والتي تسبب الإصابة بمرض الكبد الوبائي فصيلة "إيه".

كما وأشار التقرير أيضاً إلى أنه تم إكتشاف أن الخضار المجمدة المستوردة من مصر (الملوخية والسبانخ والبامية والبازلاء والفول الأخضر والخرشوف) يتم غسلها بمياه غير صرف صحي " غير معالجة" مما قد يصيب متناوليها بمرض الكبد الوبائي لإحتوائها علي بقايا مخلفات بشرية.

وأشار التقرير الى إجراءات صارمة سوف تتخذها وزارة الزراعة الأمريكية حيال السلع المصرية الواردة الى أمريكا منها منع إستيراد الفراولة او اي منتجات مصرية تم ريها بمياه الصرف الصحي ، ووضع شروط جديدة صارمة بشأن غسيل الخضار المجمدة التي تصل الى أمريكا من مصر ووجوب غسلها بمياه نقية مفلترة ومنع منعاً باتاً إستيراد الجبن وخاصة الرومي والأبيض من مصر التي أثبتت التحليلات على إحتوائها على مادة "الفورمالين" التي تستخدم في حفظ جثث الموتي بالإضافة الى أملاح يتم إستخراجها من ملاحات بها بقايا حيوانات نافقة.

وأضاف التقرير أنه يتم إستخدام الجير الأبيض الذي يستخدم في تركيب البلاط في تبيض الأرز المصري المستورد مما قد يصيب متناوليه بالتسمم والسرطان وأخيراً العصائر (المانجو والجوافة) التي تحتوي على ألوان ومكسبات طعم محرم إستخدامها دولياً لتسببها في الفشل الكلوي وأمراض الكبد وضغط الدم، لذا يجب توخي الحيطة والحذر عند التفكير في تناول تلك المنتجات الفاسدة لتجنب الأمراض.
لمشاهدة التقرير كما نشرته منظمة الاغذية الفيدرالية الامريكية أضغط هنا

أخبار ذات صلة

newsletter