رئيس مجلس الاعيان يشارك في اجتماعات رؤساء برلمانات اوروبا

الأردن
نشر: 2016-09-15 18:31 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
رئيس مجلس الاعيان يشارك في اجتماعات رؤساء برلمانات اوروبا
رئيس مجلس الاعيان يشارك في اجتماعات رؤساء برلمانات اوروبا

شارك رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز في اجتماعات مؤتمر رؤوساء البرلمانات في الجمعية البرلمانية الاوروبية لمجلس اوروبا ، والذي بدأ اعماله اليوم الخميس في مدينة ستراسبورغ الفرنسية.

ويقدم الفايز في المؤتمر ، ورقة عمل رئيسية يتناول فيها رؤية الاردن لمجمل الاوضاع الراهنة في منطقة الشرق الاوسط ، خاصة ما يتعلق في القضية الفلسطينية ، والازمة السورية ، وسيعرض الرؤية الاردنية لحل ازمة اللاجئين ، ومواجهة الارهاب والتطرف ، وكيفية التخلص من خطاب الكراهية والغلو ، اضافة الى اثر التعايش الديني "الاردن نموذجا" للتقارب بين الشعوب .

وبحث المؤتمر اليوم الاربعاء موضوع الهجرة واللاجئين حيث اكد عدد من المتحدثين في الجلستين الصباحية والمسائية على ان قضية الهجرة واللاجئين هي اكبر تحد يواجهه العالم اليوم ، فهناك اليوم 65 مليون مهاجر ولاجئ في العالم.

ودعا عدد منهم الى ضرورة وضع سياسية موحدة لمواجهة هذا التحدي ، على ان تأخذ في الاعتبار اهمية مراعاة القانون الدولي والعوامل الانسانية التي تتعلق باللاجئين من دون الاضرار بمصالح الدول التى تتعرض للهجرة وتدفق الاعداد الكبيرة من اللاجئين اليها ، ومن دون خلق مجتمعات موازية للمجتمعات المستضيفة للاجئين .

وفي هذا الاطار طالب ممثل البرلمان الفرنسي في المؤتمر ، بضرورة ان يقوم المجتمع الدولي بدعم الدول المستضيفة للاجئين وخاصة الاردن ولبنان ، وذلك بسبب ما تعانيه من ضغوطات اقتصادية نتيجة استقباله اعداد كبيرة من اللاجئين السوريين .

وفيما يتعلق في الارهاب، ندد المشاركون بالعمليات الارهابية التى تحصل في العالم وخاصة الي تعرضت لها فرنسا .

وطالب متحدثون بعدم السماح بتنامي الشعور المعارض ضد المسلمين في اوروبا ودول العالم المختلفة ، مشيرا بعضهم الى ان وسائل التواصل الاجتماعي كان لها اثر ملحوظ في قيام نزاعات شعبيه، خلقت موجات تطرف، مؤكدين على ان وسائل التواصل الاجتماعي يمكن ان تقيم ثورات ، لكنها لا تبني مؤسسات ديمقراطية.

وكان رئيس مجلس الاعيان قد وصل الى ستراسبورغ مساء يوم امس الاربعاء ، ويشارك معه في المؤتمر مقر لجنة الشؤون العربية والدولية في مجلس الاعيان، العين حسن ابو نعمه .

ويناقش مؤتمر رؤساء البرلمانات الاوروبية ، ثلاثة مواضيع رئيسيه ، يتحدث حولها عدد من رؤساء البرلمانات والباحثين ، وهي ازمة الهجرة واللاجئين ، دور ومسؤوليات البرلمانات ، ودور الجمعية البرلمانية الاوروبية والمجلس الاوروبي في نشر الديمقراطية وحقوق الانسان وسلطة القانون ،اما الموضوع الثالث فهو بعنوان " حشد البرلمانات ضد الكراهية ، من اجل مجتمعات غير عنصرية" .

أخبار ذات صلة

newsletter