Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
1122 مرشحًا ومرشحة للانتخابات " راسبون " لا محالة | رؤيا الإخباري

1122 مرشحًا ومرشحة للانتخابات " راسبون " لا محالة

الأردن
نشر: 2016-09-15 18:25 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: علاء الدين الطويل
1122 مرشحًا ومرشحة للانتخابات " راسبون " لا محالة
1122 مرشحًا ومرشحة للانتخابات " راسبون " لا محالة

في العشرين من أيلول الجاري، يتوجه الأردنيون لانتخاب من يمثلهم بمجلس النواب الثامن عشر، واختيار 130 نائبا فقط من أصل 1252 مترشحا ومترشحة بما في ذلك الكوتا النسائية، ما يعني أن 1122 مرشحا ومرشحة لن ينجحوا في الوصول لما سعوا إليه " نائب بحصانة ".


شوارع المملكة " الرئيسية والفرعية " تتزين منذ أسابيع بمئات الآلاف من صور المرشحين، سواء القوائم الانتخابية وكذلك صورا خاصة بالمرشحين كأفراد وجميعها غلب عليها طابع التعديل والإضاءة من خلال برنامج " الفوتوشوب ".


هذا العدد الكبير من المرشحين والمرشحات، اغتنم فرصة إعلانهم خوض الانتخابات بغية الوصول إلى مقعد في مجلس النواب بمنطقة العبدلي بشعارات كبيرة حملت أحلاما متشابهة، غير أن تقرير أصدرته لجنة مراقبة متخصصة اعتبر أن معظم شعارات المرشحين لا يمكن ترجمتها إلى برامج على أرض الواقع.


وفي التكلفة المالية التي أنفقها المرشحون، في الدعاية الانتخابات سواء بنشر صورهم أو حتى بدعوات الولائم والمناسف وافتتاح المقار الانتخابية، كل في منطقته يمكن القول إنها تقدر بعشرات الملايين من الدنانير ولعل السمة الابرز لها أنها ستذهب أدراج الريح يوم الانتخابات، حينما يكتشف 1122 مرشحا ومرشحة أنهم دخلوا الانتخابات بسلام وخرجوا منها " بخفي حنين ".


وفي النظر إلى نسبة نجاح كل مرشح ومرشحة للظفر بمقعده تحت قبة البرلمان، فإن فرصة كل واحد منهم لا تتعدى 1.6%، مع الإشارة هنا إلى أن تحديا كبيرا لا يزال ماثلا في ظل الخوف من انخفاض نسبة مشاركة المواطنين في عملية الاقتراع والتصويت في يوم الانتخاب.

 

الراسبون حسب توزيع الدوائر الانتخابية 


في العاصمة عمان، سيعم الحزن قلوب 328 مرشحا ومرشحة حينما تصلهم نتيجة الفرز بأن الحظ لم يحالفهم وأنهم رسبوا بالمفهوم الشعبي ، ففي الدائرة الخامسة 83 مرشحا سيرسبون، في حين ستتساوى عمّان الأولى والثانية بعدد الراسبين وهو 69 يليها عمان الثالثة بمجموع 58 راسب وراسبة ، أما الدائرة الرابعة فهي الأقل بعدد المرشحين الراسبين بمجموع 49 .


أما في محافظة أربد سيكون 175 مترشح على موعد مع الرسوب أيضا، أعلاها في إربد الأولى بمجموع " 70 " يليها إربد الرابعة" 40 " ثم إربد الثالثة وبمجموع 35 ويليها إربد الثانية وبمجموع 30 راسب وراسبة.


وفي محافظة الزرقاء، التي تأتي في المرتبة الثالثة بأعداد الراسبين بمجموع 126 مرشحا لن يحالفهم الحظ موزعين على الزرقاء الأولى 85 راسب وراسبة و 41 في الزرقاء الثانية.


أما محافظة البلقاء فلن يصل لقبة البرلمان من مرشحيها 103 من المرشحين والمرشحات، تليها محافظة الكرك وبمجموع 79 مرشحا بلا حظوظ.


في محافظة مأدبا لن يصل 44 مرشحا ومرشحة لقبة البرلمان أيضا كما ستتساوى محافظتي جرش والطفيلة بـ 36 لكل منهما، وأيضاً ستتساوى محافظتي المفرق والعقبة بأعداد المرشحين الذين لن يحالفهم الحظ وبمجموع 28 مرشح، تليها محافظة معان بمجموع 25 لن يصلوا لن يحالفهم الحظ كذلك، ثم محافظة عجلون وبمجموع 24 راسب وراسبة.


وفي دوائر البدو الثلاث فان دائرة بدو الوسط حازت على الرقم الأعلى بالمرشحين الذين لن يحالفهم الحظ وبمجموع 41 تليها دائرة بدو الشمال وبمجموع 32 وختاماً دائرة بدو الجنوب فان 27 مرشحا ومرشحة كذلك لن يحالفهم الحظ.

 

أخبار ذات صلة

newsletter