أوزبكستان تختار رئيسها الجديد في 4 كانون أول المقبل

عربي دولي
نشر: 2016-09-10 10:02 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
أوزبكستان تختار رئيسها الجديد في 4 كانون أول المقبل
أوزبكستان تختار رئيسها الجديد في 4 كانون أول المقبل

أعلنت اللجنة المركزية للانتخابات في أوزباكستان، أن انتخابات رئاسة الجمهورية ستجرى في 4 ديسمبر/ كانون الأول المقبل؛ لاختيار خليفة للرئيس الراحل "إسلام كريموف" الذي وافته المنية مطلع الشهر الجاري.

جاء ذلك على لسان "مرزا أولوغ بك عبدالسلاموف" رئيس لجنة الانتخابات المركزية بالبلاد، خلال تصريحات صحفية أدلى بها لعدد من وسائل الإعلام، عقب اجتماع اللجنة اليوم، حيث قال،"بحسب اللوائح التشريعية تبدأ الحملات الانتخابية اعتبارا من اليوم".

وتابع عبدالسلاموف، "ستبدأ فترة قيد اسماء المرشحين لرئاسة الجمهورية في 30 سبتمبر/ أيلول الجاري، وبحلول 5 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل ستكون صناديق الاقتراع جاهزة للعملية الانتخابية".

وبحسب الدستور الأوزبكي، يتحتم على المرشح لرئاسة الجمهورية، أن يكون أقام أخر 10 سنوات في البلاد بشكل متواصل، وأن يعرف اللغة الأوزبكية بدرجة جيدة.

ومن المقرر أن تنتهي الحملات الانتخابية لمرشحي رئاسة الجهورية قبل يومين من ذهاب المواطنين للادلاء بأصواتهم.

وكان برلمان أوزبكستان، عيّن أمس الخميس، "شوكت ميرزيوييف"، الذي يشغل منصب رئاسة الوزراء منذ 2003، رئيساً موقتاً للبلاد لحين انتخاب رئيس جديد للجمهورية.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة الأوزبكية أعلنت الجمعة الماضية، رسمياً وفاة رئيس البلاد "إسلامكريموف" في 2 أيلول/ سبتمبر الحالي بعد إصابته بنزيف دماغي خلال خضوعه للعلاج بإحدى المستشفيات.

وولد إسلام كريموف، في 30 يناير/ كانون ثاني 1938، في مدينة سمرقند التاريخية، وحكم أوزبكستان على مدار 27 عاماً منذ 1989.

أخبار ذات صلة