حشود هائلة من الحجاج في المسجد الحرام عشية بدء مناسك الحج

عربي دولي
نشر: 2016-09-09 18:11 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
حشود هائلة من الحجاج في المسجد الحرام عشية بدء مناسك الحج
حشود هائلة من الحجاج في المسجد الحرام عشية بدء مناسك الحج

احتشد نحو مليوني حاج في مكة المكرمة لاداء صلاة الجمعة عشية بدء مناسك الحج السنوي التي كانت شهدت العام الماضي تدافعا داميا لا يزال يثير التوتر بين السعودية وايران.


ومع اقتراب موعد انطلاق مناسك الحج السبت، تزايدت اعداد الحجاج في مكة المكرمة حيث اتخذت السلطات السعودية اجراءات جديدة لمنع تكرار ماساة 2015 التي اوقعت نحو 2300 قتيل بينهم 464 ايرانيا. ولم يات اي حاج هذا العام من ايران.


وفي المسجد الحرام وساحاته وادواره يتجول مئات آلاف الحجاج القادمين من مختلف انحاء العالم او يصلون ويتضرعون.


ولتفادي الفوضى عززت السلطات السعودية الانتشار الامني في المكان المقدس.


وعند كل اوان صلاة من الصلوات الخمس اليومية، يحرك جنود يعتمرون قبعة حمراء حواجز من البلاستيك لتوجيه الحشود المتدفقة. واذا ما حاول حاج الالتفاف على المسار المحدد يتم صده على الفور.


وفي عدة اماكن بدا الاجهاد على بعض الحجاج بتاثير شدة الحر والمشي. وجلب البعض الماء ليرش به احدهم وقد تمدد ارضا فاقد الوعي.


ولتفادي التاخير في العناية بالحجاج المرضى او من يفقدون الوعي او يجرفهم تدافع، بدا السعوديون تزويد الحجاج باساور الكترونية تعرف عنهم.


وتحتوي هذه البطاقات المزودة برمز الكتروني ويمكن قراءتها بهاتف ذكي، كافة المعلومات وارقام الاتصال الضرورية "للتعرف على حاج خصوصا من يتحدثون لغات نادرة او مرضى او من كبار السن او العاجزين عن الكلام".

 

كما بدأ حجاج بيت الله الحرام في التدفق على مكة المكرمة، استعدادا للانطلاق إلى منى السبتفي يوم التروية، قبل الصعود إلى جبل عرفة يوم الأحد المقبل.


واتخذت قوات أمن الحج تدابير عدة من أجل ضمان سلاسة تدفق الحجاج من مكة إلى منى، والبالغ عددهم أكثر من مليون و300 ألف حاج من 160 جنسية حول العالم.


ويعد المبيت في منى يوم التروية في الثامن من ذي الحجة، الذي يوافق السبت، سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، لكل الحجاج المحرمين على اختلاف نسكهم، سواء كانوا متمتعين أو قارنين أو مفردين.


ويستحب للحاج التوجه إلى منى قبل الزوال، أي قبل الظهر، فيصلي بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر قصرا للصلاة الرباعية وبدون جمع.


وعندما يصلى الحاج فجر التاسع من ذي الحجة، الأحد المقبل، ينتظر حتى طلوع الشمس كي يتجه صوب جبل عرفة لتأدية ركن الحج الأعظم وهو الوقوف بعرفات.


وقد أنهت قوات أمن الحج والفرق الطبية والدفاع المدني في منى كافة تحضيراتها لاستقبال الحجاج، واتخذت تدابير عدة من أجل تفريج الحجيج على صعيد منى.

أخبار ذات صلة

newsletter