مشروع كيري: مشاورات في غرف مغلقة و أفكار تمس سيادة الاردن وتنهي القضية

الأردن
نشر: 2014-01-29 17:47 آخر تحديث: 2016-07-27 20:20

رؤيا  - أنس ضمرة - يبدي الوسط السياسي والشعبي الأردني تشاؤما ملحوظا بعد ما سرّب من ملامح رئيسية لـ "اتفاقية الإطار" التي يعمل على إرسائها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، بين الفلسطينيين ودولة الاحتلال الاسرائيلي، معتبرين أنها تقوّض ما تبقى من الدولة الفلسطينية من جانب وتقلل من شأن الدولة الأردنية وتعتدي على حدودها من جانب آخر.

 النخب السياسية الأردنية بدأت تجتمع وتناقش مخاطر مشروع كيري على الأردن وفلسطين واحتمالية تصفية القضية الفلسطينية، حيث يعتزم عدد من الشخصيات السياسية والنقابية والحزبية عقد مؤتمر وطني أردني في الاتجاه المضاد لترتيبات كيري التي لم تتضح بعد ولم توثق.

 عريب الرنتاوي اشار في تصريحات خص بها رؤيا ان أفكار كيري و ما تسرب من أفكار هذا المشروع يشير الى انه مشروع تصفوي للقضية الفلسطينية و هو لا يتماشى بحسب الرنتاوي و الثوابت الفلسطينية و لا لحل لا يشمل القدس الشرقية و المقدسات و لا لحل دون دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة و لا لحل يسمح ببقاء جنود اسرائيليين في الارض الفلسطينية و لا لحل لا يتم فيه الاتفاق على نصير اللاجئين الفلسطينيين.

 الرنتاوي أكد في حديثه لرؤيا أنه لا يرى مبررا لتخوفات البعض من اتفاق فلسطيني بعيدا عما سبق و انه يرى ان المشروع بأفكاره الحالية يمس السيادة الاردنية .

 من جهته أكد مراد العضايلة في تصريحات أدلى بها لرؤيا أن المشروع يقتصر على كونه تصفية للقضية الفلسطينية و هو لا يبحث مسألة عودة اللاجئين و لا دور الاردن التاريخي في الحفاظ و رعاية المقدسات مشددا على ضرورة توحيد الصفوف الشعبية و السياسية لرفض هذا المشروع و الوقوف في وجهه .

 العضايلة دعا الحكومة الى اطلاع الشعب الاردني و الراي العام الى ما يدور من مناقشات في الغرف المظلمة مشيرا الى ان 160 خبيرا أمريكيا يتواجدون في القدس لبحث اليات تطبيق المشروع موضحا انه يخشى من مفاجأة تنهي القضية الفلسطينية .

 النقابات المهنية و على لسان نقيب اطباء الاسنان ابراهيم الطراونة الذي أكد لرؤيا على الموقف الثابت للنقابات اتجاه مقومة العدو و رفض التطبيع و المطالبة المستمرة للحكومة الاردنية برفض اية حلول على حساب الاردن و الدعوة الى عدم التفريط او القبول بأية حلول على حساب الاردن و الارض الاردنية .

أخبار ذات صلة

newsletter