تقرير يحذّر من " إفلاس " جامعات الجنوب

اقتصاد
نشر: 2016-09-07 11:05 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تقرير يحذّر من " إفلاس " جامعات الجنوب
تقرير يحذّر من " إفلاس " جامعات الجنوب
المصدر المصدر

أصدرت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" تقريرا حول نتائج القبول الموحد، قالت فيه إن السياسات الحكومية أدت إلى وصول جامعات الجنوب إلى حافة الإفلاس المالي والتراجع الأكاديمي.

 

واتهمت الحملة في بيان وصل " رؤيا " نسخة منه، الجامعات الرسمية بأنها " تتسابق على رفع رسوم التخصصات فيها تحت ذريعة أنها تخصصات جديدة".


وعرضت الحملة عددا من الأمثلة بينت بينها التراجع الذي وصلت إليه عدد من الجامعات سيما تلك الواقعة في جنوبي المملكة، وقالت إن ثمانية تخصصات في إحدى الجامعات لم يتقدم للدراسة فيها أي طالب.


وفي جامعة أخرى تقع أيضا في جنوبي المملكة، لم يتعدى عدد المقبولين فيها ال653 من أصل 1925 مقعد مخصص الجامعة، بحسب بيان الحملة.


وادعت الحملة في بيانها أنه في إحدى الجامعات حصل طالب على مقعد هندسة مدنية ومعدله لم يتعدى ال80.4% فيما زميله لم يستطع الحصول على نفس المقعد رغم أن معدله 93%.


وفي جامعة أخرى حصل طالب على مقعد محاسبة علماً بأن معدله 69.7% بينما طالب آخر لم يحصل على ذات المقعد رغم حصوله على معدل 88.8%.

 

ورحبت الحملة في بيانها بقرار دمج "مكرمة عشائر مدارس البادية" في القبول الموحد واعتبرته خطوة إيجابية يجب البناء عليها وتطويرها.

أخبار ذات صلة