Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
اتفاق لتسريع تسجيل الشركات الأردنية الراغبة بالتصدير لمصر | رؤيا الإخباري

اتفاق لتسريع تسجيل الشركات الأردنية الراغبة بالتصدير لمصر

اقتصاد
نشر: 2016-09-06 11:10 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
اتفاق لتسريع تسجيل الشركات الأردنية الراغبة بالتصدير لمصر
اتفاق لتسريع تسجيل الشركات الأردنية الراغبة بالتصدير لمصر

بتوجيهات من رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي ترأس نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور جواد العناني الثلاثاء اجتماعا لمتابعة تنفيذ نتائج اجتماعات اللجنة العليا الاردنية المصرية المشتركة في دورتها السادسة والعشرين التي انعقدت في القاهرة الاسبوع الماضي برئاسة رئيسي وزراء البلدين.


وضم الاجتماع عددا من الأمناء العامين لوزارات ومدراء مؤسسات حكومية ورؤساء الهيئات التمثيلية للقطاع الخاص حيث تم خلال المناقشة وضع برنامج لمتابعة تنفيذ نتائج اجتماعات اللجنة.


وبموجب نتائج أعمال اللجنة تم تحديد نقطة متابعة من قبل الجانبين يتولاها وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزيرة التعاون الدولي المصرية بحيث يتم حل اي عقبات تواجه عملية تطبيق الاتفاقات التي تم التوصل اليها.


وأطلع د. العناني الحضور على اهم النتائج التي تم التوصل اليها في العديد من المجالات وكيفية تنفيذها.


وطلب الوزير من كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية المعنية وهيئات القطاع الخاص المعنية تعميم نتائج اجتماعات اللجنة على الشركات والمصدرين وغيرهم من اصحاب العلاقة واهمية عمل جلسات قطاعية للتعريف بتلك النتائج كل حسب اختصاصه.


وقال د. العناني أنه تم التوصل الى اتفاقات حول العديد من القضايا المتعلقة بتعزيز التعاون الاقتصادي وبخاصة تسهيل وتسريع اجراءات تسجيل الشركات الاردنية الراغبة بالتصدير الى السوق المصري وذلك ضمن الية واضحة ومحددة بسقف زمني وامكانية الشركات تقديم الطلبات ايضا من خلال وزارة الصناعة والتجارة والتموين التي تتولى متابعتها مع الجانب المصري.


واضاف انه تم تسجيل كافة الشركات المتقدمة لغايات التصدير الى مصر وعددها 15 شركة مؤكدا انه سيتابع شخصيا مع نظيره المصري اي تأخير قد يحدث في تسجيل الشركات الاردنية.


واشار الى انه تم ايضا الاتفاق على آلية لتسهيل عبور تجارة الترانزيت الاردنية من خلال الاراضي المصرية دون تأخير للشاحنات.


واوضح انه تم ايضا التوصل الى اتفاق بشأن تسجيل الادوية الاردنية في مصر حيث سيتم تسجيل صنفا دوائيا في مصر خلال العام الحالي ما يساعد الشركات المحلية على زيادة صادراتها للسوق المصري من الادوية.


وفيما يخص النقل قال نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير الصناعة والتجارة والتموين ان الجانب المصري بدأ بتخفيض تعرفة مرور السفن والبواخر من خلال قناة السويس والخاصة بالأردن.


واشار د. العناني الى انه تم ايضا الاتفاق على بعض الترتيبات الخاصة بحركة النقل الجوي للركاب ما بين العقبة والقاهرة.


وقال ان الجانبين اتفقا على ان يعمل قطاعي الفوسفات في كلا البلدين على وضع الية واضحة فيما يتعلق بالأسعار بما لا يلحق الضرر باي من الطرفين حيث سيتم اجتماع في الحادي والعشرين من الشهر الجاري بين الجانبين لهذه الغاية.


وفيما يخص العمالة قال الوزير انه تم وضع الجانب المصري في صورة الاجراءات التي اتخذتها الحكومة مؤخرا لتنظيم سوق العمل ومعالجة الاختلالات فيه.


من جانبهم شكر ممثلو القطاع الخاص الذين مثلو غرف الصناعة والتجارة ورجال الاعمال واتحاد منتجي الادوية وقطاع النقل البحري الحكومة على الجهود التي بذلتها مع الجانب المصري مؤخرا لمعالجة مشكلات عالقة منذ سنوات طويلة وخاصة ملف الادوية.


وقالوا ان النهج التفاوضي الجديد الذي تتبعه الحكومة مع الاطراف الاخرى يساعد على حل كثير من المشكلات التي تواجه رجال الاعمال والمصدرين الاردنيين بما يسهم في تطوير الاقتصاد الوطني.


وكان الجانبان قد وقعا 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرنامجا تنفيذيا للتعاون بين البلدين يعكس حرص الجانبين على الارتقاء بمستوى العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

 

أخبار ذات صلة

newsletter