استئناف عمان تلغي ترشح أبو السكر ومشه

الأردن
نشر: 2016-09-05 15:33 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: ليندا المعايعة
قصر العدل
قصر العدل

ألغت محكمة استئناف عمان، الاثنين قراري موافقة على ترشح كل من رئيس مجلس شورى جماعة الاخوان المسلمين المهندس علي ابو السكر ونقيب المعلمين السابق حسام المشه بعد ان وافقت الهيئة المستقلة للانتخابات على ترشحهما.


وترشح أبو السكر ومشة عن قوائم التحالف الوطني التي يشارك بها حزب جبهة العمل الاسلامي.


القرار الذي اصدره رئيس محكمة استئناف عمان القاضي قاسم المومني علل فيه سبب الغاء قرار ترشح ابو السكر لكونه قد حكم في عام 2006 من قبل محكمة امن الدوله على جرم اثارة النعرات والحض على النزاع بين الطوائف ومختلف عناصر الامة.


وصدر قرار الحكم بحقه بالحبس سنة واحده وشهر حينها.


وبحسب القرار فإن الجرم المسند لابو السكر لم يشمله قانون العفو العام لسنة 2011 حيث استثني الجرم المسند له من قانون العفو العام.


واضافت حيثيات القرار ان عفوا خاص صدر بحق ابو السكر من جلالة الملك عبد الله الثاني بعد ان امضى جزءا من العقوبة.


وكان احد الناخبين من الدائرة الاولى قد تقدم بطعن بقرار الهيئة المستقلة للانتخابات بالموافقة على ترشح ابو السكر.


وفي السياق ذاته اصدرت المحكمة قرارا الغت به ترشح نقيب المعلمين السابق حسام المشه بعد ان تقدم احد الناخبين طعنا بقرار الهيئة المستقلة للانتخابات بالموافقه على قبول ترشحه.


وعللت المحكمة في قرارها سبب الالغاء في ان المشه قد احيل على التقاعد بقرار مجلس وزراء اعتبارا من تاريخ 24/8/2016 وكان عليه ان يقدم استقالته من منصبه قبل تاريخ 20/7/2016 ،اي قبل 60 يوم من موعد الاقتراع وبالتالي فإن الاحالة على التقاعد كانت ضمن 60 يوم.

 

وبين القرار ان مشه تقدم للترشح ب 16/8/2016 وهذا يعني بانه كان على راس عمله عندما تقدم بطلب الترشح.

 

ويخوض التحالف الوطني للاصلاح التي يشارك بها حزب جبهة العمل الاسلامي لانتخابات مجلس النواب الثامن عشر ب 20قائمة و120مرشحا.

أخبار ذات صلة

newsletter