وزير الاوقاف: بعض الحجاج لم يكشفوا عن حالاتهم الصحية والامراض

الأردن
نشر: 2016-09-03 15:50 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
وزير الاوقاف: بعض الحجاج لم يكشفوا عن حالاتهم الصحية والامراض
وزير الاوقاف: بعض الحجاج لم يكشفوا عن حالاتهم الصحية والامراض

اكد رئيس بعثات الحج الاردنية وزير الاوقاف و الشؤون و المقدسات الاسلامية الدكتور وائل عربيات الدور الاشرافي للوزارة للاطمئنان على راحة وسلامة الحجاج الاردنيين و عرب الـ48 .

وقال عربيات ان توفير الخدمات اللازمة للحجاج سواء ما يتعلق بالحافلات الناقلة والاقامة في المساكن او عملية الارشاد الديني اثناء تأديتهم لمناسك الحج يعد من اولويات ومسؤوليات الوزارة في توفير هذه الخدمة.

وبين الوزير اجراءات وزارة الاوقاف المتبعة مع الشركات التي تتعاقد مع الحجاج، مؤكدا حرص الوزارة على تنفيذ بنود العقود والزام جميع الشركات بتطبيق بنود العقود كونها الفيصل بين المواطن والشركة والزام الشكات بتحمل المسؤولية في حال الاخلال بما تضمنته العقود المبرمة.

وبين عربيات ان الاجراءات الخاصة لتجهيز الحافلات تبدا عبر محطات الفحص الفني المباشر للتأكد من صلاحياتها من خلال لجان من ادارة السير ووزارة الاوقاف موجودة في مدن الحجاج في كل من منطقة الجيزة والمدورة و معان يتم التأكد من جاهزية الحافلة ووجود سائق ومعاون له اضافة الى المرشد الديني اضافة الى توفير حافلات احتياطية وصل عددها الى عشرين حافلة مع امكانية استئجار حافلات اخرى عند الحاجة.

واكد وزير الاوقاف ان الاشكاليات التي حدثت خلال اليومين الماضيين محدودة وتم علاجها على الفور في حين ان مساكن الحجاج جاهزة واستقبلتهم حيث تقوم فرق الوزارة الادارية بالكشف اليومي المستمر عليها للتأكد من مدى ملاءمة الخدمات المقدمة وتدوين المخالفات ان وجدت حيث قامت الوزارة باستئجار غرف فندقية لثلاثة اعضاء من بعثة نقابة المعلمين بعد ان تعثرت الشركة الناقلة بتأمين غرفهم وفقا للعقود المبرمة.

وقال عربيات ان كوادر الوزارة وفرقها تقوم على خدمة 5600 حاج اردني و3600 حاج من عرب ال48 حيث يتم تقديم الخدمات الادارية والطبية والإشرافية والارشادية لهم والتعامل معهم على مدار الساعة وفي جميع الظروف.

واشار عربيات الى عمق التعاون والتنسيق بين الوزارة والجهات المعنية والمختصة حيث تقوم الطواقم الطبية بمتابعة الحجاج في اماكن اقامتهم والوقوف على الحالات الحرجة عند وقوعها كما الحادثة التي تعرضت لها المرحومة فاطمة الوحوش والتي كان قد تم نقلها الى المستشفى لتلقي العلاج بعد اكشفت كوادر البعثة الطبية وجود فشل كلوي معها كانت تعاني منه مسبقا ولم تبلغ الوزارة عنه حيث تبين انها لم تنتظم بعلاجها منذ ستة اشهر فيما كانت هناك حالات بسيطة تعاملت معها الكفاءات الطبية للبعثة.

وقال الوزير ان بعض الاخوة الحجاج لم يكشفوا عن حالاتهم الصحية والامراض التي يعانون منها الى جانب ضعفهم البدني مما يجعلهم يواجهون صعوبات في تنقلاتهم وتأدية واجباتهم الدينية مما يشكل عبئا على الحجاج الاخرين ويضعون كوادر الوزارة والفرق المرافقة في جهد اضافي في الخدمة المقدمة للحجاج.

وقال ان مثل هذه الامور ربما لم تكن بمعزل عن الحالات التي يواجهها كبار السن، مؤكدا انه ستكون لدى الوزارة اعادة دراسة في هذا الجانب ولكن بالتدريج باعتبار فريضة الحج حقا من حقوق هؤلاء لافتا الى اجراءات مساعدة يمكن اتخاذها في المستقبل القريب ومنها التخطيط المبكر لأداء هذه الفريضة من خلال التوفير المالي في صندوق الحج الذي ينمح المودعين فرص الحج في سن مبكر ويتيح للشباب هذه الفرص بحيث يؤدي المستفيد وهو قادر صحيا وبدنيا وماليا وهذا نظام ناجح تعمل به دولة ماليزيا منذ سنوات طويله.

واكد عربيات ان العلاقات الاردنية السعودية متميزة ومتينة بشكل عام وفي مجال شؤون الحج بشكل خاص حيث قامت السفارة السعودية في عمان بتقديم كل التسهيلات التي يحتاجها الحاج الاردني وفتحت ابوابها ايام العطل الرسمية لإنجاز الوثائق المطلوبة كما تتابع كوادر وزارة الحج السعودية مع البعثة الاردنية الخدمات المقدمة للحجاج الاردنيين اثناء تواجدهم واقامتهم في المدينة المنورة ومكة المكرمة.

وامل عربيات ان يتم زيادة حصة المملكة من الحجاج في الاعوام القليلة المقبلة بعد انجاز الجانب السعودي الشقيق عملية التوسعة في الحرم المكي.

أخبار ذات صلة

newsletter