Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ولي العهد يزور مبادرة حقق في قرية التحديات في متنزه غمدان | رؤيا الإخباري

ولي العهد يزور مبادرة حقق في قرية التحديات في متنزه غمدان

الأردن
نشر: 2016-08-31 18:42 آخر تحديث: 2023-06-18 12:37
تحرير: محمد الخمايسه
ولي العهد يزور مبادرة حقق في قرية التحديات في متنزه غمدان
ولي العهد يزور مبادرة حقق في قرية التحديات في متنزه غمدان

زار سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، الأربعاء، مخيم فرسان مبادرة حقق من الأفواج السبعة في قرية التحديات في غابة منتزه غمدان.

 

واطلع سموه، خلال الزيارة، على النشاطات التي نفذها مجموعة من فرسان حقق، والتي تهدف إلى تعزيز عدد من قيم القيادة التي تقوم عليها المبادرة، مثل قيمة المرونة العقلية، التوافق والصدق، والمثابرة والتصميم، والتعلم من التجارب، وتحمل المسؤولية.

 

وفي تمرين تجاوز العقبات والعثرات والإنزال، أظهر فرسان حقق من الشباب والشابات أمام سمو ولي العهد ترسخ قيمة الثقة بالنفس لديهم، وشارك سموه بإنزال أحد فرسان المبادرة من برج التدريب، ما أعطى دفعة معنوية لجميع المشاركين في التمرين.

 

وقدم عدد من فرسان حقق عروضا تمثل تطبيقاً عملياً للقيم الخمسة القيادية من قبل المشاركين، حيث أظهرت التمرينات ترسيخ هذه القيم ضمن سلوكيات فرسان حقق عبر الممارسة العملية.

 

وشاهد سموه، داخل ورشة "إنترنت الأشياء" والتواصل الاجتماعي، نوعية ومستوى التفاعل المميز بين الشباب، من خلال أدوات التواصل الاجتماعي المباشر، وتعاملهم مع ثلاثة موضوعات حيوية وهي التوعية الانتخابية ومواصفات النائب الذي يخدم وطنه، ونشر القيم القيادية التي تقوم عليها مبادرة حقق على المستوى المحلي ومن ثم الإقليمي، ونشر ثقافة التطوع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وهو ما أظهر مستوى التدريب العالي الذي حصل عليه فرسان حقق في مجال التواصل الاجتماعي واستخدام وسائله بكل حرفية.

 

وكان فرسان حقق قد حضروا عدة محاضرات لرفع الوعي في مجال إنترنت الأشياء، ليكونوا شركاء في صناعة المستقبل وليسوا مجرد متلقين.

 

كما زار سموه محطة تقدم لمجموعة من الأعمال التطوعية التي قام بها منتسبو مبادرة حقق، وأظهرت تبني فرسان حقق لمبدأ العمل التطوعي حتى بعد تخرجهم من المبادرة، وهو ما ظهر من خلال استمرارهم في إطلاق مبادرات تطوعية على مستوى المملكة، وبتلاحم بين شباب وشابات حقق من مختلف المحافظات، وتم من قبل المشاركين استعراض لعدد من قصص النجاح.

 

وفي نهاية الزيارة، توجه سمو ولي العهد إلى الساحة الرئيسة للمخيم، الذي شهد فعاليات وأنشطة نفذها فرسان حقق، حيث اصطف المشاركون وأدوا أمام سموه تحية المبادرة.

 

وأثنى سموه على جهود القائمين على قرية التحديات، والمدربين المشاركين في تنفيذ التدريبات لفرسان مبادرة حقق، وبما يسهم في تحقيق الأهداف التي صممت لأجلها المبادرة.

 

كما أعرب سموه عن تقديره لما لمسه من حرص من المشاركين على تعلم مهارات جديدة تسهم في تعزيز قيم العمل بروح الفريق، وتجذير ثقافة العمل المشترك والتطوعي، وتنمية السلوك الإيجابي لدى المشاركين في المبادرة، وبما يسهم في صقل شخصياتهم ويوسع من مداركهم في التعامل مع الأمور.

 

وأستمع سموه من عدد من قادة فرسان حقق إلى شرح عن الفعاليات التدريبية التي نفذوها، وقصص النجاح التي حققوها، والمبادرات التطوعية التي نفذوها لتعكس قيم مبادرة حقق في المجتمع، ورافق سمو ولي العهد في الزيارة نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم، ومدير مكتب سمو ولي العهد.

 

يشار إلى أن سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، ولي العهد، أطلق مبادرة حقق بهدف تقليص الفجوة في المهارات العملية لدى الطلبة لإيجاد التوازن ما بين الأكاديميا والتطبيق العملي بحيث تكون هذه المهارات مستندة على منظومة قيمية قيادية، لتصير المهارات أدوات مكتسبة تعين الشباب في مختلف مناحي الحياة، ويكون الشباب الأردني قادر على العمل ضمن فريق وفق أسس التعاون والعمل المشترك، لبناء جيل فتي متكامل متجانس، وخلق علاقة قوية بين الشباب قائمة على الاحترام والانضباط والمحبة.

 

يذكر أن المبادرة حققت إنجازا عالميا بحصولها على جائزة من منظمة الأمم المتحدة لحماية الاطفال (اليونيسيف)، وسيتم تنفيذ تدريبات مرتبطة بهذه الجائزة لمجموعات الفرسان في مبادرة حقق.

 

وقال مدير مبادرة حقق، معن عودة، إن مبادرة حقق التي اطلقها سمو ولي العهد، الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، كانت إطلاقة أمل لشباب الأردن، حيث كانت المبادرة بوابة لتعزيز الجانب المعنوي لدى شباب الأردن، ومكنتهم من الحصول على فرصة نوعية للتدريب العملي.

 

وأضاف إن قرية التحديات التي تضم مخيم فرسان حقق من الأفواج 1 إلى 7 تمكنت من جمع 200 فارس وفارسة، وأعطت فرصة للشباب ومكنتهم بمجموعة تمارين ومهارات تساعدهم في حياتهم العملية وتمكنهم من مواجهة التحديات وفتح آفاق جديدة أمامهم ونمت روح التطوع لديهم.

 

وأكد عودة أن الشباب عملوا 100 عمل تطوعي من خلال المبادرة، ثم انطلقوا لعمل 300 عمل تطوعي بمبادرة ذاتيه منهم، بشكل فردي وجماعي، ونفذوها بجميع أنحاء المملكة.

 

وقال إن أبرز الشركاء مع المبادرة وزارة التربية والتعليم، حيث تستهدف طلاب التاسع والعاشر، وأسهمت في تنمية حب الوطن لدى الطلاب وكيف يكون الفرد فاعلا بوطنه ومجتمعه.

 

وشدد على أن زيارة سمو ولي العهد للمخيم رفعت معنويات الشباب وأصبحت "عالية فوق الريح لأن هؤلاء هم شباب الوطن وهم المستقبل والذين قال عنهم سمو ولي العهد: أنهم الفئة المستهدفة التي يجب التركيز عليها في المجتمع".

 

وقال إن تفاعل الشباب كان عاليا بزيارة سمو الأمير، لانهم مروا في محطات مختلفة في هذا المعسكر منها محطة عقبات وعثرات بالتسلق والانزالات، حيث شارك سمو ولي العهد بمساعدة أحد الفرسان اثناء القفز عن البرج وحائط الانزال.

 


وبين أن سمو الأمير شاهد محطات نفذها المشاركون منها محطة التواصل الاجتماعي حيث أكتسب الشباب مهارات على التواصل الاجتماعي ليكونوا فاعلين في مجتمعاتهم.

 

ولفت عودة إلى أن المشاركين تلقوا محاضرات عن الانتخابات ومن النائب الذي نحن بحاجة إلى انتخابه وكيف يكونوا فاعلين في مجتمعاتهم، ونشر القيم التي تعلموها في حقق واستقطاب الشباب، حيث وجه دعوة للشباب للانضمام إلى مبادرة حقق.

 

وقالت المشاركة رزان المصري، إحدى قادة فرسان حقق من الفوج الأول، "تشرفت بحضور سمو الأمير حسين لقرية التحديات، ونشكر سموه على إطلاق هذه المبادرة لأنها عززت قدراتنا ونظمت جهود الشباب للعطاء للمجتمع".

 

وأضافت أن مشاركتي في المبادرة لمدة 3 سنوات ونصف ومواكبة 7 افواج وتنامي اعداد المشاركين مكنت من تنمية روح التطوع لدى الشباب ونشرها في المجتمع.

 

بدوره، قال الطالب عبدالله راتب قداحات من الفوج الأول في مبادرة حقق، "تشرفنا بزيارة سمو ولي العهد في مدينة التحديات، والتي منحتنا فرصة لتعلم الكثير من المهارات".

 

وأضاف إن المبادرة أثرت ايجابيا فيَّ كثيرا من الناحية النفسية وبناء الشخصية وكسر حاجز الخوف في كثير من المواقف، خصوصا الحواجز واجتيازها والانزال، "كنت أخاف من الحواجز ومع تشجيع المدربين، كسرت حاجز الخوف وعززت لدي الصدق والأمانة والتفكير الناقد ومرونة العقل، وأن أتقبل الأخرين، وتقبل نقد الاخرين، والتأثير الإيجابي في المجتمع من حولي للنهوض في المجتمع".

أخبار ذات صلة

newsletter