أكثر من نصف الأردنيين يعتقدون أن الوقت حان ليبدأ الأردن مشروعه النووي

اقتصاد
نشر: 2016-08-31 14:48 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
تحرير: ليلى خالد
أكثر من نصف الأردنيين يعتقدون أن الوقت حان ليبدأ الأردن مشروعه النووي
أكثر من نصف الأردنيين يعتقدون أن الوقت حان ليبدأ الأردن مشروعه النووي

 اعلن مركز الدراسات الاستراتيجية الجامعة الأردنية الاربعاء دراسة حول واقع ومعرفة وتصورات المجتمع الأردني حول برنامج الطاقة النووية الأردني.


‏ وقال مدير مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية الدكتور موسى اشتيوي خلال مؤتمر صحفي ان 73% من مستجيبي العينة الوطنية و 66% من عينة قادة الرأي اعتقدوا بأنه حان الوقت ليبدأ الأردن في مشروعه النووي.


‏ بالاضافة الى أن 77% من العينة الوطنية و 67% من قادة الرأي قالو انه على الحكومة الأردنية ان تضع الطاقة النووية في سلم اولوياتها الاستراتيجية
‏ كما وافق 72% من مستجيبي العينة الوطنية و 71% من مستجيبي قادة الرأي على بناء محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة النووية.


 واضاف ان الدراسة تهدف بشكل عام الى استكشاف مدى المعرفة بالطاقة النووية السلمية والوعي بها، والاتجاهات نحو استخداماتها السلمية في الأردن، واتجاهات المواطنين نحو الاستخدام السلمي لها ، بالاضافة الى التخوفات والهواجس من استخدام الطاقة النووية.


 وقيم 6% من افراد العينة الوطنية و 17% من افراد عينة قادة الرأي معرفتهم بالطاقة النووية بالممتازة، فيما قيمها 34% من افراد العينة الوطنية و60% من قادة الرأي العام بأن معرفتهم بالطاقة النووية بالجيدة، لكن افاد 60% من مستجيبي العينة الوطنية بأن معرفتهم بالطاقة النووية ضعيفة.


 وكان حجم العينة الوطنية للدراسة 2505 شخصاً ممن أعمارهم 18 سنة فأكثر منها 500 شخص من مناطق جنوب عمان ومناطق محاذية لجامعة العلوم والتكنولوجيا، وبنسبة 50 % ذكوراً و50 % إناثاً تم اختيارهم بشكل عشوائي من 209 موقعاً تغطي مناطق المملكة الأردنية الهاشمية كافة.


اما حجم عينة قادة الرأي700 شخص من سبع فئات بواقع 100 شخص من كل فئة، بنسبة استجابة 96.6%.

أخبار ذات صلة

newsletter