"فيسبوك" تتبرع بخواديم لمؤسسات بحثية أوروبية لتعزيز الذكاء الاصطناعي

تكنولوجيا
نشر: 2016-08-30 19:13 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
"فيسبوك" تتبرع بخواديم لمؤسسات بحثية أوروبية لتعزيز الذكاء الاصطناعي
"فيسبوك" تتبرع بخواديم لمؤسسات بحثية أوروبية لتعزيز الذكاء الاصطناعي

كشفت "فيسبوك" عن نيتها التبرع خواديم عدة لمؤسسات بحثية أوروبية مختلفة لمساعدتها في أعمالها المتمحورة على الذكاء الاصطناعي وهو مجال توليه المجموعة الأميركية أهمية قصوى.

وكانت "فيسبوك" قد أعلنت في شباط/فبراير أنها ستهب 25 خادوما مزودا بثمانية معالجات بيانية قوية تسمح بإجراء حسابات معقدة، من بينها أربعة إلى جامعة برلين التقنية.

وهي قررت في نهاية المطاف تقديم 26 جهازا إلى 16 مركزا بحثيا في تسعة بلدان.

وقال يان لوكون الذي يرئس وحدة الأبحاث الخاصة بالذكاء الاصطناعي في "فيسبوك"، "تلقينا عشرات الطلبات" وجرى الاختيار بناء على نوعية المشاريع وبالاستناد إلى "التنوع الجغرافي".

وقد وقع الخيار خصوصا على كل من جامعة كامبريدج البريطانية وجامعة لوفان الكاثوليكية في بلجيكا وجامعة زيوريخ الفدرالية التقنية وجامعة ميونيخ التقنية، فضلا عن معهد الفيزياء والتكنولوجيا في موسكو ومختبر الأبحاث التابع لجامعة بيار وماري كوري في باريس.

وتكلف هذه الاجهزة وهي كتلك المستخدمة في أقسام "فيسبوك"، 1,3 مليون دولار. وستقدم المجموعة الأميركية أيضا برمجيات وتوفد باحثين للمساعدة في الأعمال والتعاون مع المؤسسات طوال فترة المشروع.

وأكد لوكون أن المجموعة الأميركية ترغب في إقامة علاقات مع الباحثين "لمعرفة أنواع التقنيات التي يعملون عليها وتتناقش معهم في المشاكل التي قد تواجههم"، فضلا عن "إجراء تدريبات في مقرها لبعض الطلاب وحتى توظيف البارعين منهم عند إنهاء دراساتهم".

وتعمل الوحدة التي يرئسها يان لوكون والتي تشمل ثلاثة مختبرات، خصوصا على تطوير خدمة مساعدة افتراضية يمكن التواصل معها.

أخبار ذات صلة

newsletter