تعرف على أخطر 10 طرق في الأردن..تقرير مصور

محليات
نشر: 2016-08-30 12:36 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعرف على أخطر 10 طرق في الأردن..تقرير مصور
تعرف على أخطر 10 طرق في الأردن..تقرير مصور
المصدر المصدر

 

أعدت الزميلة شهد الطراونة ضمن برنامج " كرفان " الذي تقدمه قناة رؤيا الفضائية، تقريرا سلطت فيه الضوء على  أخطر 10 طرق  في المملكة.

 


ويعتبر الأردن ثالث اخطر منطقة على الطرقات واحتلت المرتبة 27 على مستوى العالم ، وذلك بحسب تقرير منظمة الصحة العالمية عن حالة الأمان على الطرقات لعام 2015.

 

وتاليا أخطر 10 طرق في الأردن..

 

المرتبة العاشرة : طريق المدورة / معان :

طريق "المدورة معان" المكون من مسرب واتجاه واحد يشهد حركة  سير نشطة كونه جزءا من طريق دولي يربط الأردن بالمملكة العربية السعودية و الإحصائيات الرسمية تبين تزايد نسبة حوادث السير على هذا الطريق وخاصة في موسمي الحج والعمرة ، بالإضافة إلى إن الكثبان الرملية تلعب دورا هاما في وقوع الحوادث .

 

المرتبة التاسعة هو طريق الموجب /الكرك:

طريق وادي الموجب الذي يربط محافظة الكرك بمحافظة مادبا ولمسافة تبلغ 17 كيلومترا لأول مرة سيشعر المسافر برهبة الطريق بتعرجاتها الخطرة.
. واودية سحيقة وطريق ضيق شديد الانحدار بالكاد يتسع لسيارتين متقابلتين ولحظة غفلة تقود لهلاك مؤكد.

 

المرتبة الثامنة طريق عمان -بغداد الدولي:

هذا الطريق التجاري موجود على امتداده 70 تجمع سكني وطوله 208 كم يعد من الطرق الخطرة بالاردن , وبتصريح من مدير قسم السير في المفرق ، فإن نسبة ضحايا طريق بغداد من35-90 سنويا.

 

المرتبة السابعة شارع الموت (الازرق/ العمري ):

يعتبر كابوس لمواطنو الاردن والسعودية وخصوصا لانه طريق يربط بين الدولتين ورغم ذلك الا انه منذ أن تم انشاء الطريق قبل 20 عاما لم يطرأ عليه أية اضافات تذكر فيما عدا الصيانة المؤقتة التجميلية والترقيعات لبعض المطبات والحفر الانية عند وقوع الحوادث, حتى ان اكتافه الجانبية أصبحت بحالة يرثى لها ولم تعد صالحة لوقوف المركبات بطريقة صحيحة وآمنة.

يشار إلى أنه تم عمل صيانة للطريق مطلع العام الماضي 2015.


المرتبة السادسة طريق الحزام الدائري /ماركا :

هذا الطريق من الطرق الخطرة بالمملكة حيث يمر من طريق الحزام جميع انواع الشاحنات والآليات الثقيلة وهي تمر بسرعة جنونية على طريق ضيق لا يتسع الا لمركبة وغالبا ما تتعرض  هذه المركبات الصغيرة او الشاحنات الى حوادث مرورية ومنها من يقع بالوادي ويكون مصيرهم الموت المحدق ،حيث توفي المئات من السائقين على جسر الحزام الدائري الامر الذي يحتاج الى اعادة تنظيم وتخطيط للطريق نسبة لعدد السكان ومستخدمين الطريق.

 

المرتبة الخامسة طريق العارضة/الاغوار :

طريق العارضة - أبو عريش المتعثر من ثمان سنوات تقريباً له وهو يعد من الطرق البيئية وله خصوصية جمالية لإطلالته على وادي الاردن بإنخفاض 400 متر رغم جماله الا انه يخفي وحشا كاسرا بين ثناياه ، حيث أن أكثر من 150 ألفا من سكان 520 قرية تابعة للمحافظة يستخدمون هذا الطريق , الذي يحصد ارواح مستخدميه بشكل مستمر بسبب سوء البنية التحتية له و الازدحام الخانق وسوء التخطيط والاهمال الواضح بإنجاز 12 كم وهو طول طريق العارضة.

 

المرتبة الرابعة طريق صويلح البقعة الملقب بطريق الموت :

طريق صويلح - البقعة الذي لا يتجاوز طوله ستة كيلومترات ويعتبر طريقا دوليا، بسبب حوادث التدهور والدهس المتكررة يوميا جراء الانحدار الشديد والمنعطفات الحادة وتصميمه الخاطئ وضيق الطريق والكثافة المرورية التي يشهدها على مدار الساعة.


الاحصائية الرسمية للدفاع المدني حول نسبة الحوادث والوفيات والاصابات على الطريق غير متوافرة للسنوات الماضية باستثناء احصائية العام الماضي، والتي بينت أن عدد الوفيات وصل الى 13 وفاة و184 اصابة و160 حادث تدهور وتصادماً وست حالات دهس.


في المقابل تشير تقديرات غير رسمية إلى أن: «عدد الوفيات تجاوز 400 وفاة خلال العشرين عاما الماضية وأكثر من خمسة الاف اصابة و36 حالة تدهور للشاحنات».

 

المرتبة الثالثة طريق العدسية الشونة الشمالية :

يعد من الطرق الخطيرة بالاردن ودائما ما يتصدر عناوين الاخبار بالحوادث الاليمة التي تقع عليه نظرا لطبيعته الجغرافية الحادة وسوء البنية التحتية للطريق , الامر الذي اودى بحياة الكثير من مستخدميه , نزول العدسية هو الاسم الذي يشتهر به الطريق يربط بين العاصمة عمان وناعور بالشونة الشمالية تكملة الى البحر الميت , ورغم تحديد السرعة ومراقبتها وتشديد نظم الحماية عليه الا ان معظم مستخدمين الطريق يتجاوزون السرعة المقررة الامر الذي يؤدي الى الحوادث الخطيرة فقد تجاوز عدد الوفيات لعام 2015 على نزول العدسية 30 وفاة.

 

المرتبة الثانية طريق الخرزة الذي يربط بين الاغوار الجنوبية ومحافظة الكرك:

طريق يعتبر الاخطر والاكثر انحناءات وضيقا في الاردن وهو يصل محافظة الكرك الى أخفض بقعة بالعالم وهي البحر الميت والعقبة , كما ان له جماليه خاصة رغم مساوء ضيقة وانحناءته القوية , لكن هذا الطريق يعاني من انعدام الخدمات مثل الإضاءة والشواخص والعاكسات والحواجز الاسمنتيه ووسعة المسرب كما انه مسرب واحد فقط وبدائي لكلا الاتجاهين ولم يتم عمل أي نوع من الصيانة منذ 15 عاما , وتكمن شدة الخطورة على هذاالطريق في فصل الشتاء نظرا للسيول والانجرافات التي تحدث عليه مما يسبب اغلاقه بشكل كامل كما حصل في عام 2015 و مطلع 2016.

 

المرتبة الاولى الطريق الصحراوي او طريق 15 الواصل بين العاصمة وجنوب المملكة :

وكما يطلق عليه طريق الموت كسائر الطرق الخطرة بالاردن وطول هذا الطريق 315 كم ويعتبر شريان الاردن الرئيسي لنقله البضائع المستوردة والمصدرة عبر ميناء العقبة , الا ان هذا الشريان يعاني من قصور في بنيته التحتية وقد شهد منذ مطلع العام الحالي اكثر من 300 حادت كان منها ما يقارب 100 وفاة وفقا لما ورد من دائرة السير وايضا الدراسة بينت بأنه بين كل 10000 سيارة هناك 12 وفاة من ضمنهم.

 

أخبار ذات صلة