معدل أسعار خام برنت لشهر آب الحالي يرتفع بنسبة 2.7%

اقتصاد
نشر: 2016-08-28 22:35 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
معدل أسعار خام برنت لشهر آب الحالي يرتفع بنسبة 2.7%
معدل أسعار خام برنت لشهر آب الحالي يرتفع بنسبة 2.7%
المصدر المصدر

قال نقيب أصحاب محطات المحروقات المهندس نهار السعيدات ان أسعار المشتقات النفطية انخفضت في السوق العالمية منذ بداية آب الحالي وحتى منتصف الشهر بما مقداره "سنتان اثنان" لكل لتر من الديزل والبنزين.

وأضاف الاحد، ان سعر المادتين عاد الى الارتفاع حتى الثاني والعشرين من الشهر بمقدار سنت واحد فيما تبقى ثلاث جلسات تداول حتى نهاية الشهر "الامر الذي من شانه ادخال تعديل على السعر في السوق العالمي".

وأشار السعيدات الى ان معدل خام برنت ارتفع لشهر آب الحالي بنسبة 7ر2 بالمئة وبلغ 72ر46 دولارا مقارنة بالسعر الذي اعتمدته لجنة التسعير في نهاية تموز الماضي وبلغ 78ر45 دولارا.

وأضاف ان أسعار خام برنت راوحت هي الاخرى بين ارتفاع وهبوط وسجل أقصى سعر في منتصف الشهر 88ر50 دولارا تراجع بعدها وبلغ في آخر جلسة تداول 92ر49 دولارا.

وتحدد لجنة محلية تجتمع نهاية كل شهر سعر بيع المحروقات بمقدار معدل كل من السعر العالمي لكل مادة لفترة 30 يوما تسبق تاريخ يوم الاعلان عن الاسعار مضافا اليه التكاليف لإيصال المنتج من السوق العالمي الى المستهلك بما فيها الضريبة الخاصة بمقدار 6 بالمئة ورسوم الطوابع بمقدار ستة بالالف.

وتحدد الكلفة الاضافية من الاسواق العالمية واصل العقبة وتشمل "كلفة النقل البحري سنغافورة/المتوسط الى ينبع + كلفة الشحن البحري من ينبع الى العقبة + التامين البحري + الفواقد من جراء النقل البحري + كلفة الاعتماد المستندي".

اما الكلفة الاضافية في العقبة فتشمل "رسوم مؤسسة الموانئ + غرامات التاخير + كلفة التخزين والمناولة في مرافق شركة المصفاة".

وتشمل الكلفة الاضافية من موقع مصفاة البترول في الزرقاء الى محطات المحروقات "اجرة النقل البري من المصفاة الى محطات المحروقات + كلفة التوزيع + عمولات محطات المحروقات + التقريب وكلفة تغير قيمة المخزون" فيما تشمل الكلفة الاضافية الخاصة بالضرائب والرسوم "الضريبة الخاصة + رسوم الطوابع".

أخبار ذات صلة