الداعية الانتخابية على طاولة نبض البلد

محليات
نشر: 2016-08-25 22:17 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الداعية الانتخابية على طاولة نبض البلد
الداعية الانتخابية على طاولة نبض البلد

ناقشت حلقة نبض البلد الذي تقدمه قناة رؤيا الفضائية، الخميس، الدعاية الانتخابية واوجه المخالفات فيها، اين يبدأ دور الهيئة المستقلة واين ينتهي ، وما هو واجب امانة عمان في الموضوع .

 

واستضافت الحلقة للحديث عن هذا الجانب عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب سمر الحاج حسن والصحفية في الدستور الزميلة نيفين عبد الهادي.

 

وقالت سمر الحاج حسن ان القانون كفل المرشحين في داعية انتخابية حرة، وانه يوجد هنالك مبادىء وضوابط على المرشح ان يلتزم بها، كالالتزام بالدستور وسيادة القانون والتشريعات الناظمة، كما يجب عليه احترام آراء الاخرين والمحافظة على الوحدة الاردنية وامن الوطن واستقراره.

 

واشارت الى ان الهيئة المستقلة للانتخاب تترجم القانون الى تعليمات، وان هذه التعليمات تتحدث عن الدعاية الانتخابية وشروطها وممراستها.


واضافت ان الهيئه المستقلة للانتخاب لها شركاء في مرحلة الداعية الانتخابية، وتم تشكيل لجنة في كل دائرة انتخابية، وهذه اللجنة مكونة من رئيس للجنة ومندوب من وزارة الاشغال والامانة والمجالس المحالية والامن العام، كما ان الهئية المستقلة تراقب العملية الدعائية و تقوم باخبار هذه اللجنة في حال وجد مظهر من المظاهر الدعائية المخالفة، وتتم الازالة من قبل الجهات المفوضة بالازالة.

 

واضحت ان الداعية تبداء من اليوم الاول للترشح لغاية قبل 24 ساعة من يوم الانتخاب.

 

وبينت انه تم التعاون مع وزارة الاوقاف فيما يخص موضوع الداعية الانتخابية وتم التعميم على المرشحين بعدم القاء الخطب واستخدام المساجد كوسيلة دعائية لهم.

 

واكدت انه يمكن للمتضرر من الدعاية الانتخابية ان يقدم شكوى لجنة الانتخاب في دائرته او يقوم بتقديمها للهيئة المستقلة للانتخاب مباشرة بالاتصال على الرقم "117100"، وتقوم الهئية بدورها بالتحقق من هذه الشكوى ومتابعتها والتحقق منها وتقديمها للجهات المعنية.

 

واضافت انه وبحسب القانون يمنع استخدام الشعارات الرسمية والصور الملكية في الداعية الانتخابية، واصدرت الهئية تعمم في هذا الموضوع.

 

وقال المحلل والكاتب جهاد المنسي في اتصال هاتفي أن الحملة الدعائية حتى هذه اللحظة جاءت متواضعه.


وتحدث المنسي عن وجود بعض القوائم الانتخابية التي لم تقوم بتقديم  بيان انتخابي لها لتوضيح مهامها التي ستقوم بها في ظل تقديم قوائم انتخابية اخرى بيانا انتخابيا واضحا ومشجعا.

 

وقالت نفين عبد الهادي "توقعنا بوجود القانون الانتخابي الجديد يكون هنالك شكل مختلف وجديد للدعاية الانتخابية للمرشح، ولكن لم نلاحظ تغيير واننا شهدنا تكرار لذات الحاله التي كان نعيشها في الانتخابات السابقة".

 

واشارت الى بعض المرشحين يقومون بممارسات خاطئة بالحملية الدعائية، هم يعرفون بان هذا الطريقة خاطئة وغير صحيحة ومبالغ فيها، ما استدعى قيام الهئية بالخروج ببيان رسمي تتحدث فيه عن اليه الدعاية الانتخابية وعدم استخدام شعار الهيئة المستقلة للانتخاب والصور الملكية في الحملة الدعائية كما قامت ايضا نقابة الصحفيين باصدار بيان تحذر فيه من سلوكيات سلبية تتخذ في الانتخابات من قبل المرشحين واشباه الصحفيين وليس الصحفيين انفسهم.

 

واكدت ان الهئية المستقلة للانتخاب تقوم بدور كبير في انجاح العملية الانتخابية، ودعم الجهات الرسمية والحكومية لها في هذه العملية.

 

أخبار ذات صلة

newsletter