Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
واحدة من شروط حافلات نقل الحجاج أن تكون المقاعد مثبتة بطريقة محكمة | رؤيا الإخباري

واحدة من شروط حافلات نقل الحجاج أن تكون المقاعد مثبتة بطريقة محكمة

الأردن
نشر: 2016-08-25 14:29 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
واحدة من شروط حافلات نقل الحجاج أن تكون المقاعد مثبتة بطريقة محكمة
واحدة من شروط حافلات نقل الحجاج أن تكون المقاعد مثبتة بطريقة محكمة

اجتازت 193 حافلة حجاج، الفحص الفني الذي تجريه إدارة ترخيص السواقين والمركبات، من أصل 209 حافلات تم فحصها خلال الفترة من الاول من آب وحتى الثالث والعشرين من الشهر الحالي.

 

وأكد مدير ادارة ترخيص السواقين والمركبات العميد عناد نزال الركيبات، انه لن يتم منح تصاريح للحافلات المخالفة للشروط المتفق عليها لغايات نقل الحجاج الأردنيين حفاظا على سلامتهم.

 

وقال ان 16 حافلة فحصت ولم تحصل على تصريح، موضحا ان فحص حافلات الحجاج مستمر حتى الثامن والعشرين من الشهر الحالي.

 

وبين العميد الركيبات، أن الفحص الفني للحافلات من اللجنة الفنية المرافقة للبعثة، يمر بأربع مراحل، إذ يتم الفحص الأولي للحافلات في إدارة الترخيص وتمنح بموجبه الحافلة تصريح بالصلاحية ليتم استكمال الموافقات بناءً عليه، حيث يتم التدقيق على المواصفات الفنية وتوافر متطلبات عوامل السلامة.

 

اما الفحص الثاني فيتم للحافلات في مدينة الحجاج بمدينة معان، وتقوم عقب ذلك بتثبيت ملصق على كل منها يشير إلى أنها اجتازت الفحص الفني، فيما تقوم اللجنة بإتمام الفحص الثالث في المدينة المنورة، والفحص الرابع في مكة المكرمة.

 

وعن مواصفات حافلات نقل الحجاج، قال إن عمر الحافلات المجاز لموسم الحج للعام الحالي حدد بــ 2007 للحافلات ذات المنشأ الاوروبي فما فوق، اما الحافلات ذات المنشأ الاخر فحدد بــ 2008 فما فوق، ويشترط ان لا يقل عدد المقاعد فيها عن اربعين مقعدا بما فيها مقعد السائق باستثناء حافلات ال vip.

 

كما يشترط ان تكون المقاعد مثبتة بطريقة محكمة وتؤمن الراحة والسلامة للركاب وان تكون مساند الظهر متحركة ومزودة بمساند للرأس، مع وجود غطاء وان تزود كل حافلة بوسيلة لتبريد مياه الشرب وحافظة تبريد بالإضافة الى اشتراطات اخرى تتعلق بالمسافة بين المقاعد وارتفاع المقاعد وتوفر مقابض وطاولات خدمة على المقاعد.

 

ويشترط كذلك ان لا تزيد كثافة الدخان المنبعث من عوادم محركات الحافلات عن 70 بالمئة، بالإضافة الى الاشتراطات التي تتعلق بالإطارات وعمرها ومواصفاتها الفنية.

 

وتتكون لجنة الفحص الفني المتخصصة التي تدقق المواصفات الفنية وعوامل السلامة والامان للحافلات التي ستقل الحجيج، من فنيي ادارة الترخيص وجهات حكومية اخرى ذات العلاقة.

أخبار ذات صلة

newsletter