الجيش العراقي: نتقدم بالقيارة والحسم خلال ساعات

عربي دولي
نشر: 2016-08-24 13:51 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الجيش العراقي: نتقدم بالقيارة والحسم خلال ساعات
الجيش العراقي: نتقدم بالقيارة والحسم خلال ساعات

تستمر المعارك الضارية بين القوات الأمنية العراقية ومسلحي داعش الإرهابي في القيارة (شمالي البلاد)، الأربعاء، حيث يكثف الجيش من قصفه للمحور الغربي والجنوبي للبلدة الاستراتيجية، بعد أن أحكم سيطرته على محيطها، قائلا إنه "سيحسم المعركة اليوم".


وأفادت مصادر صحفية في القيارة بسيطرة القوات على 90 بالمئة من البلدة، الواقعة جنوبي مدينة الموصل في محافظة نينوى، فيما تعهد الجيش العراقي بحسم المعركة، الأربعاء، وسط فرار لمسلحي داعش الإرهابي إلى الموصل.

 

وقالت مصادر أمنية عراقية إن القوات العراقية كبدت داعش خسائر كبيرة، ورفعت العلم العراقي فوق مبنى المجلس المحلي للبلدة، ومستشفى القيارة.

 

وتشارك في معركة القيارة قوات الفرقة التاسعة للجيش وجهاز مكافحة الإرهاب وقوات من أبناء عشائر محافظة نينوى، فيما لم يشارك الطيران العراقي وكذلك طيران التحالف الدولي في المعركة حتى الآن.

 

وتمكنت القوات المشاركة في العملية، من استعادة 60 بئر نفط، كانت تحت سيطرة داعش الإرهابي وتعد من أهم منابع التمويل للتنظيم.

 

كما قطعت القوات طريقا استراتيجيا رئيسيا، بين حمام العليل والقيارة، كان عناصر داعش الإرهابي يستخدمونه في الوصول إلى مدينة الموصل.

 

وفي المقابل أفادت مصادر صحفية بانتشار قناصة من داعش في البلدة، وزرع مئات العبوات الناسفة، والهجوم بمركبات مفخخة يقودها انتحاريون، فيما تمكنت القوات من إبطال مفعول العبوات.

 

وقالت قيادة القوات المشتركة أن التقدم يسير ببطء في القيارة بسبب الهجوم المضاد لداعش، وحرصا على المدنيين التواجدين داخل البلدة.

 

وفي هذا الصدد أكدت مصادر صحفية عدم توفر أي ممرات آمنة لخروج المدنيين، المقدر عددهم بنحو 10 آلاف.

 

وعقب تصاعد وتيرة المعارك في المنطقة، وصل، الثلاثاء، رتل من آليات القوات الأميركية الخاصة إلى القيارة، قادما من بلدة مخمور لتقديم الدعم والإسناد للقوات العراقية التي تخوض معارك مع داعش.

 

وتعد بلدة القيارة ذات أهمية استراتيجية تتمثل في قربها من قاعدة جوية يعتزم استخدامها لتكون مركزا رئيسيا لدعم الهجوم على الموصل.

 

وكان الجيش سيطر على القاعدة، الشهر الماضي، وتساعده قوات أميركية في إعادة تأهيلها.

أخبار ذات صلة

newsletter