Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
السيسي يحذر : الدولة الكردية ستمتد الى الاردن | رؤيا الإخباري

السيسي يحذر : الدولة الكردية ستمتد الى الاردن

عربي دولي
نشر: 2014-07-06 21:08 آخر تحديث: 2016-07-08 22:00
السيسي يحذر : الدولة الكردية ستمتد الى الاردن
السيسي يحذر : الدولة الكردية ستمتد الى الاردن

رؤيا - رصد - قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد ان "الاستفتاء الذي يطالب به حاليا الأكراد ما هو في واقع الأمر إلا بداية كارثية لتقسيم العراق إلى دويلات متناحرة تبدأ بدولة كردية تتسع بعد ذلك لتشمل أراضي في سوريا يعيش عليها الأكراد وأخرى في الأردن يعيش عليها نفس أبناء العرق."

واضاف السيسي في تصريحات نقلتها وكالة الشرق الأوسط خلال اجتماع مع رؤساء تحرير الصحف المصرية ان اجراء استفتاء على استقلال المنطقة الكردية في العراق ما هو إلا بداية "كارثة" لتقسيم العراق الذي يواجه هجوما واسع النطاق ينفذه متشددون إسلاميون.

وتشير تصريحات السيسي إلى تنامي المخاوف في المنطقة من أن يؤدي تقسيم العراق إلى زيادة نفوذ المسلحين الذين أعلنوا قيام "خلافة" في المناطق التي استولوا عليها في العراق وسوريا.


وكان رئيس اقليم كردستان شبه المستقل في شمال العراق مسعود البرزاني طلب من برلمان المنطقة يوم الخميس الإعداد لإجراء استفتاء على الاستقلال.

ويعيش بإقليم كردستان العراق خمسة ملايين كردي وينعم الإقليم بسلام نسبي منذ التسعينات. لكنه وسع أراضيه بما يصل إلى 40 في المئة في الأسابيع القليلة الماضية مع قيام تنظيم الدولة الإسلامية السني ببسط سيطرته على مساحات شاسعة من الأراضي في غرب وشمال العراق.‭‭‭ ‬‬‬

أخبار ذات صلة

newsletter