الزراعة تنفي استخدام الهرمونات في تغذية الدواجن

الأردن
نشر: 2016-08-22 12:00 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الزراعة تنفي استخدام الهرمونات في تغذية الدواجن
الزراعة تنفي استخدام الهرمونات في تغذية الدواجن

اكد تقرير صدر عن وزارة الزراعة اليوم الاثنين جودة وسلامة المنتج الزراعي الاردني، مشيرا الى ان الاردن يعتبر من الدول الرائدة بإنتاج لحوم الدواجن وبيض المائدة في منطقة الشرق الاوسط .

وبين التقرير ان الاردن خطى خطوات كبيرة في مجال تربية الدواجن حتى وصل الى تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم البيضاء وبيض المائدة منذ اكثر من عقد من الزمن، اضافة الى تصدير منتجاته الى عدد كبير من الدول، مشيرا إلى انه يوجد حاليا في الاردن حوالي 1700 مزرعة متخصصة بإنتاج لحوم الدواجن يستخدم معظمها احدث الاساليب العلمية (النظام المغلق) واجود انواع الاعلاف المكونة من خلطات اعلاف نباتية ومكونات البروتينات الاساسية ونادرا ما يتم استخدام مساحيق الاسماك المجففة.

وتنتج هذه المزارع حوالي 200 الف طن من اللحوم تباع في الاسواق المحلية طازجة مبردة او مجمدة، وجميع انواع الاعلاف الجاهزة والاضافات العلفية تخضع لرقابة وزراة الزراعة ويتم تسجيلها قبل السماح بادخالها الى الاردن واستخدامها بتغذية الدواجن. وأوضح التقرير انه يحظر استخدام اي مواد غير مصرح بها عالميا في التغذية ولاسيما الهرمونات، كما ان ما يدعيه البعض بأن الدواجن يتم تغذيتها بالهرمونات غير صحيح، ولا يوجد اي هرمونات متاحة لتغذية الدواجن بشكل تجاري بالاسواق العالمية .

واوضح التقرير ان بعض العلاجات تستخدم خارج الاردن كمحفزات نمو وهي عبارة عن مضادات حيوية وليست هرمونات ويحظر استخدامها نهائيا في الاردن، ولضمان سلامة اللحوم المستوردة يتم التأكد من عدم وجود بقايا الادوية البيطرية (مضادات حيوية) فيها والتأكد انها ضمن الحدود المصرح بها عالميا وحسب المواصفة القياسية الاردنية، حيث يتم التأكد من سلامتها من قبل الدوائر الرسمية المعنية المختلفة ذات الاختصاص .

واشار الى ان وصول الدواجن لوزن البيع خلال فترة زمنية قصيرة تقدر بحوالي (35-40) يوما يعود الى الصفات الوراثية المحسنة للدواجن المستخدمة في التربية والتي تم تطويرها عالميا خلال اخر 50 سنة عن طريق تهجين السلالات العالمية المختلفة، اضافة الى تغذيتها على متطلباتها الغذائية الاساسية المناسبة من بروتينات وطاقة وتوفير الظروف الجوية المناسبة للتربية.

واضاف انه يوجد عالميا سلالات دواجن متخصصة لانتاج اللحوم فقط واخرى لانتاج بيض المائدة وهي ذات انتاجية مرتفعة جدا لكفاءتها الانتاجية، موضحا ان تربية الدواجن في الاردن مزدهرة نتيجه لاستخدام اساليب تربية حديثة وسلالات دواجن محسنه وراثيا .

أخبار ذات صلة

newsletter