Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الاحتلال يعتقل 10 مواطنين بمداهمات في الضّفة | رؤيا الإخباري

الاحتلال يعتقل 10 مواطنين بمداهمات في الضّفة

فلسطين
نشر: 2016-08-22 10:09 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
عناصر من شرطة الاحتلال الاسرائيلي
عناصر من شرطة الاحتلال الاسرائيلي

اعتقلت قوّات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الاثنين، 10 مواطنين فلسطينيين في مداهمات واقتحامات نفّذتها في أنحاء متفرقة من الضّفة الغربية المحتلة.

وقالت مصادر محلية إنّ قوّة عسكرية إسرائيلية اعتقلت الشابين نور قفيشة ومنجد القواسمة بعد اقتحام منزليهما في مدينة الخليل.

كما اقتحمت قوّة عسكرية أخرى منزل عائلة الكاتبة لمى خاطر بالخليل وحاولت اعتقالها، لكنّ إصرارها على اصطحاب طفلها الرضيع البالغ من العمر ثلاثة شهور حدا بضابط المخابرات الإسرائيلي لتسليمها بلاغ مقابلة لمخابراته.

وقالت خاطر إن قوّة عسكرية كبيرة حاصرت منزلها في تمام الساعة الواحدة فجرًا، قبل أن يقتحم عدد من الجنود المنزل، وتقوم إحدى المجندات بتفتيشي ومحاولة اعتقالي، بعد مصادرة أجهزة الجوال والحاسوب الخاصّة بي، لكنّها رفضت الخروج بدون طفلها الرضيع.

وأشارت إلى أنّ ضابط مخابرات الاحتلال حضر إليها، وحاول إقناعها بترك الطفل لدى زوجها لكنّها رفضت الأمر، ما حدى به إلى تسليمها بلاغ مقابلة لمخابرات الاحتلال في معسكر "عتصيون" شمال الخليل، قائلا لها "ستدفعي ثمنا كبيرا"، في إشارة إلى كتاباتها المناهضة لسياسات الاحتلال.

واعتبرت خاطر ما جرى معها يشير إلى مشكلة لدى الاحتلال في تعامله مع الكتاب الفلسطينيين، مستغربة الأعداد الكبيرة من الجنود التي اقتحمت منزلها، لسبب وحيد، وهو كتابتها لآرائها فقط عبر مقالات يجري نشرها في وسائل الإعلام.

كما اعتقلت قوّات الاحتلال مواطنًا في بلدة بيت عوا جنوب غرب الخليل، وادّعى الاحتلال ضبط سلاح من طراز "كارلو جوستاف"، فيما اعتقلت قوّة عسكرية أخرى ناشطا في حركة حماس ببلدة دير سامت جنوب غرب الخليل، إضافة إلى اعتقال مواطن في بلدة الظاهرية جنوبًا.

وحسب المصادر في بلدة بيت عوا أكّدت مصادر محلية أنّ قوّة عسكرية إسرائيلية اعتقلت الشاب باجس محمود أبو غالية السويطي عقب اقتحام منزله وتفتيشه.

وفي بلدة بيت أمر شمالًا، أفاد الناشط الاعلامي محمد عوض أنّ قوّات الاحتلال اعتقلت الشابين عبد الجليل محمد عايد قوقاس اخليل (20 عاما)، ومجاهد صايل أحمد أبو فانوس (19عامًا) بعد اقتحام منزليهما وتفتيشهما.

وفي بيت لحم جنوبًا، اعتقلت قوّات الاحتلال مواطنا عقب اقتحام منزله في شارع الصف وسط المدينة، فيما ادّعى جيش الاحتلال اعتقال ناشط من الجهاد الإسلامي في المدينة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال فجرًا شابًا لدى اقتحامها حي أم الشرايط جنوبي مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة.

وأفاد المصدر أن قوات الاحتلال داهمت إحدى المباني السكنية في الحي بعد منتصف الليل واعتقلت الشاب مازن رمضان ونقلته إلى جهة مجهولة.

في غضون ذلك، أغلقت قوات الاحتلال قبل منتصف الليل حاجز عطارة شمال مدينة رام الله وشرعت بتفتيش المركبات والتدقيق في بطاقات المواطنين والتحقيق معهم.

مداهمة سلفيت

كما اختطفت مواطنا خلال مداهمات في مدينة سلفيت كما داهمت منزل مواطنا آخرا وفتشته واندلعت مواجهات مع المواطنين.

وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال داهمت المدينة واعتقلت الشاب رشدي الفارعة (27 عاما) بعد اقتحام منزله وتفتيشه في حين انتشرت وسط المدينة واعتدت على المواطنين.

كما داهمت منزل المواطن سمير العبوشي في سلفيت دون اعتقالات واشتبكت مع المواطنين الذين رشقوها بالحجارة في مواجهات استمرت لساعات.

وأصيب مواطنون بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال تلك المواجهات التي امتدت لأحياء مختلفة من المدينة .

طوق حول عزون

وفي قلقيلية، فرضت قوات الاحتلال الإسرائيلي الليلة الماضية طوقا حول بلدة عزون شرق المدينة، وشرعت بعمليات تمشيط وتفتيش لمنازل المواطنين ونكلت بهم.

وقال شهود عيان  إن قوات الاحتلال تجمعت بأعداد كبيرة في محيط البلدة وأطلقت القنابل الضوئية بكثافة في ساعات الليل ومنعت الدخول والخروج من البلدة ثم شرعت بتفتيش المنازل.

وأشاروا إلى أن قوات الاحتلال داهمت منازل تقع في أطراف البلدة قرب البوابة الشمالية تعود لكل من : يوسف سلامة وسعيد سلامة ، وحسن سلامة واعتدت على أصحابها وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.

كما انتشرت قوات الاحتلال على مفارق الطرق المحيطة بالبلدة والتي يسلكها المستوطنون وقوات الاحتلال وتتسبب بحالة توتر مستمر.

وتشهد محافظات الضفة الغربية اعتقالات متصاعدة في صفوف الشبان، رغم انخفاض مستوى العمليات ضد الاحتلال والمستوطنين، مقارنة بالأشهر الماضية التي شهدتها انتفاضة القدس.

أخبار ذات صلة

newsletter