"الاشغال" و "الأمانة" تضعان حجر الأساس لنفق الصحابة على طريق المطار

محليات
نشر: 2016-08-21 19:14 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
تحرير: رعد بن طريف
"الاشغال" و "الأمانة" تضعان حجر الأساس لنفق الصحابة على طريق المطار
"الاشغال" و "الأمانة" تضعان حجر الأساس لنفق الصحابة على طريق المطار
المصدر المصدر

أعلن مساء الأحد، عن وضع حجر الأساس لنفق الصحابة على طريق مطار الملكة علياء، والمباشرة بالمشروع وبكلفة إجمالية بلغت مليون و600 الف دينار، وعلى مدار 180 يوماً من تاريخ المباشرة .

 

وشارك في حفل وضع حجر الاساس للمشروع وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسه وأمين عمان عقل بلتاجي، ومدير مدينة عمان المهندس عمر اللوزي وأمين عام وزراة الاشغال وعدد من اعضاء مجلس الأمانة ونقيب المقاولين وعدد من المسؤولين في أمانة عمان ووزارة الاشغال .


وقال وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسة ان تنفيذ نفق الصحابة على طريق المطار، يأتي تنفيذا لرؤى وتوجيهات صاحب الجلالة الهاشمية، بتحسين واقع الخدمات والبنى التحتية المقدمة للمستثمرين والمواطنين .


واضاف أن المشروع هو استكمالا لمنظومة تحسين واقع خدمات البنى التحتية على جانبي طريق المطار ، الأمر الذي يعتبر تحقيقا لتأمين السلامة العامة والسلامة المرورية لمواطني هذا البلد، وهذا الانجاز لا يتم الا بالعمل الجاد والتخطيط السليم والدؤوب ، وان ما تم تحقيقه من منجزات يعتز بها كل مواطن على تراب هذا الوطن ويرسخ دعائم الولاء والانتماء للوطن ومليكه .


وبين هلسة ان مشروعنا اليوم هو احد ثمار التعاون المشترك بين الوزارة والأمانة؛ لمعالجة الازدحامات المرورية داخل مدينة عمان وعلى الشوارع النافذة ، حيث يتم التعاون على اكمال الدراسات لكل من تقاطعات مرج الحمام و الحرية و خريبة السوق /جاوا ، لأهميتها والحاجة لتنفيذ هذه التقاطعات لما شأنها تقديم الحلول المرورية وتنفيذها من خلال منحة الصندوق السعودي للتنمية بدعم من وزارة التخطيط والتعاون الدولي .


وكشف أن ممر عمان التنموي سيتم افتتاحه في الأول من شهر تشرين الأول المقبل بعد ان تم تأهيله بستة مسارب وطرق خدمات جانبية، لما له من اثر كبير في تخفيف الازدحامات المرورية داخل مدينة عمان .


واكد أمين عمان عقل بلتاجي أن هذا المشروع هو ثمرة جديدة من التعاون بين الأمانة ووزارة الاشغال والتي تعد الشريك الأول والرئيسي في تنفيذ المشاريع المرورية على الطرق النافذة لما لها من دور كبير في معالجة الأزمات المرورية بمدينة عمان .


واشار إلى أهمية هذا المشروع الذي يقع على الشريان الحيوي والهام الذي يربط شمال المملكة بجنوبها ، لافتا إلى أنه يرتبط بمجموعة من شبكة الشوارع رئيسية هامة تم تنفيذها لمعالجة الازمات المرورية في مدينة عمان ، في ظل التطور السكاني الكبير الذي تشهده مدينة عمان حيث وصل عدد سكانها الى اربعة ملايين و200 الف نسمة .


وكشف بلتاجي بأمانة عمان ستقوم في الخامس عشر من الشهر المقبل افتتاح شارع سمو الامير الحسين بن عبدالله،ولي العهد، وهو من شبكة الشوارع الرئيسية الحيوية التي تنفذ ويرتبط مع شارع المطار، مشيراً إلى انه يوجد في مدينة عمان نحو مليون و200 الف مركبة ، وتسجل المدينة نحو 8 ملايين حركة للمركبات على شوارعها .


ويشتمل المشروع على تنفيذ نفق جديد باتجاهين وبطول 100 متر وعرض 17 متر وبأربعة مسارب بهدف توفير خدمة حركة المرور بالموقع وربط منطقة حي الصحابة مع حي النخيل، إضافة لربط المناطق السكنية والاستثمارية على جانبي طريق المطار مع بعضها ومع طريق المطار بشكل آمن ومريح .


وتنفيذ طرق الخدمة المحيطة بمنطقة النفق القائم بثلاث مسارب، لتوفير حركتي الدخول والخروج من الى النفق وطريق المطار وربطها مع شبكة الطرق القائمة في منطقة المشروع، مع تحويل استخدام النفق الحالي لخدمة حركة المشاة، إضافة لأعمال إنشاء عبارات وأعمال الحماية اللازمة والإنارة لطرق الخدمة وللنفق، وتزويد المشروع بما يلزم من الاشارات والشواخص ومتطلبات السلامة العامة المرورية .


وسيتم تنفيذ المشروع على مراحل، الاولى وتشمل إزالة العوائق من اشجار وأعمدة كهرباء ومناهل ومن ثم تجهيز طرق الخدمة بثلاث مسارب على جانبي طريق المطار وتزويدها بجميع عناصر السلامة المرورية واستعمالها كتحويلات مرورية .


اما المرحلة الثانية وتتضمن إغلاق طريق المطار من الجهتين ووضع اشارات تحذيرية مؤقتة على كامل المشروع وتحويل حركة السير على طريق الخدمة المحيطة بالنفق والبدء باعمال حفريات موقع النفق، وانشاء النفق حسب المواصفات المعتمدة وتشمل اعمال الخرسانة واعمال الطمم الانشائي واعمال طبقات الفرشيات واعمال السلامة العامة .


اما المرحلة الثالثة والاخيرة وتشمل انهاء التحويلات المرورية على الجانبين وفتح طريق المطار امام حركة السير والبدء بانهاء الاعمال التكميلية واعمال الحماية على جانبي طريق المطار .

أخبار ذات صلة