تقرير حقوقي : إسرائيل استولت على 2.9 مليون دولار خلال مداهمات بالضفة

عربي دولي
نشر: 2014-07-05 19:41 آخر تحديث: 2016-07-10 17:00
تقرير حقوقي : إسرائيل استولت على 2.9 مليون دولار خلال مداهمات بالضفة
تقرير حقوقي : إسرائيل استولت على 2.9 مليون دولار خلال مداهمات بالضفة

رؤيا - قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، ومقره جنيف، في تقرير اصدره اليوم السبت، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي، استولى على ما قيمته 9ر2 مليون دولار أميركي خلال مداهمات منازل ومؤسسات بالضفة الغربية، منذ اختفاء المستوطنين الثلاثة.

وأوضح المرصد الأورومتوسطي في تقريره وفق بيان اصدره اليوم السبت، أن الجيش الإسرائيلي استولى على ما يقارب 370 ألف دولار "نقدية" خلال عمليات مداهمة منازل المواطنين، وصادر قرابة 93 حاسوب محمول، وعشرات الهواتف المحمولة، وسيارات خاصة، وأثاث مكتبي ومعدات وآلات.

ولفت المرصد إلى أن الجيش الإسرائيلي، صادر المعدات الخاصة بشركة "ترانس ميديا" الإعلامية في رام الله وسط الضفة الغربية، والخليل والتي قُدِّرت قيمتها بـ 800 ألف دولار ، والمعدات الخاصة بمصنع الألبان في الخليل، وتقدر قيمتها بـ 812 ألف دولار لتبلغ القيمة الإجمالية للأملاك المصادرة أو المستولى عليها حوالي 9ر2 مليون دولار، حسب البيان.

ووفق الإفادات والإحصاءات التي جمعها فريق المرصد الأورومتوسطي، فإن سلطات الاحتلال لم تبرز أي إذن قضائي يسمح بالاستيلاء على تلك الأموال المنقولة وغير المنقولة في أي حالة من الحالات.

وإعتبر المرصد عملية الاستيلاء "مساساً جسيماً بحقوق الفلسطينيين، ويخالف اتفاقية جنيف الرابعة، والتي نصت في مادتيها 27 و33 على حماية المدنيين ضد جميع أعمال العنف، وعلى حظر السلب، وتحريم تدابير الاقتصاص التي تنال من المدنيين وممتلكاتهم.

وأوضح التقرير، أن جيش الاحتلال نفذ منذ لحظة اختفاء المستوطنين الإسرائيليين الثلاثة، مساء يوم 12 من شهر حزيران الماضي، وحتى أول أمس الخميس، 387 عملية توغل في الضفة الغربية وقطاع غزة، واقتحم حوالي 2400 منزل ومؤسسة.

وشملت التوغلات العديد من الانتهاكات، بحسب البيان، وتضمنت "اقتحام مئات المنازل السكنية، وتعمد إحداث تخريب في بنيتها وأثاثها بشكل كبير، والتنكيل بسكانها، وتحويل عدد منها لنقاط عسكرية".

كما شملت تلك العمليات "مداهمة جمعيات أهلية فلسطينية، ومراكز صحية، ومكاتب صحفية، ومدارس، وجامعات، ومحلات صرافة".

وبرر الناطقون باسم الحكومة الإسرائيلية عمليات الاستيلاء بادّعاء أن هذه الأموال والمؤسسات تُستخدم "لتمويل الإرهاب"، غير أنها لا تقدم أي أدلة أو إثباتات لدعم هذا الافتراض، حسب التقرير.

أخبار ذات صلة

newsletter