تقرير تحالف نزاهة حول اليوم الثاني لتسجيل المرشحين

محليات
نشر: 2016-08-17 20:04 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تقرير تحالف نزاهة حول اليوم الثاني لتسجيل المرشحين
تقرير تحالف نزاهة حول اليوم الثاني لتسجيل المرشحين

لليوم الثاني على التوالي جرت عملية تسجيل المرشحين في كافة الدوائر الثلاثة والعشرين بيسر ودون اي مخالفات مؤثرة على العملية. وينوه تحالف نزاهة الى تجاوب الهيئة المستقلة للانتخاب مع ملاحظات التحالف التي تم اعلانها اليوم والأمس. وتاليا ابرز ما رصده مراقبوا التحالف:


· لم تشهد مراكز التسجيل اي ازدحامات تذكر، وقامت تسعة مراكز باستخدام جهاز الدور الالكتروني لتحديد مواعيد وصول القوائم.


· لم يتم تسجيل اي قائمة اليوم في دوائر عجلون ومعان وبدو الجنوب وبدو الشمال.


· بلغ عدد القوائم التي تم تسجيلها اليوم (61) قائمة على مستوى المملكة موزعة كما يلي:

 

· بلغت نسبة المرشحات المسجلات في اليوم الثاني 19%


· وبهذا يكون عدد القوائم الاجمالي المسجل اليوم والأمس 193 قائمة، وتم اضافة 22 مرشحا في 14 قائمة سجلت سابقا.


· رصد مراقبوا التحالف في مركز تسجيل دائرة جرش معاملة تفضيلية لأحد المرشحين (أ.ع) من قائمة (جرش) حيث رافقه احد اعضاء اللجنة خلال عملية التسجيل كاملة الى درجة انه قام بكتابة بعض المعلومات بالنيابة عن المرشح.


· في اربد الثالثة وثق مراقبوا تحالف نزاهة بالتقرير والصور تدخلا لاحد رجال الأمن بالزي المدني ويحمل سلاحا في مجريات عملية التسجيل من خلال جلوسه خلف اجهزة الكمبيوتر واطلاعه على المعلومات وتسجيلها، وتم التواصل فورا مع الهيئة التي قامت وبشكل فوري باتخاذ اجراء مباشر من خلال اعفاء رئيس اللجنة.


· تداولت وسائل الاعلام خبرا مفاده رفض الهيئة تسجيل اسماء عشائر الناخبين، وبعد التحقق تبين التزام الهيئة بتسجيل الاسم كما هو في هوية الاحوال المدنية وسجل الناخبين وهو اجراء سليم.


· عدد من القوائم التي اكملت تسجيلها في دائرة اربد الرابعة قامت بتعليق يافطات دعاية انتخابية على جدران مراز التسجيل الخارجية.


· تكرر دخول مندوب احد القنوات الى مركز تسجيل المفرق بدون حمله للباج للمرة الثانية بعد ان تم تسجيل نفس المخالفة بالامس. كما قام احد الصحفيين بالجلوس في المكان المخصص للجنة، وحدث تفس الشيئ من قبل احدى المرشحات.


· وفي المفرق ايضا، غادرت عضوة اللجنة (أ.ع) لمدة ساعتين واثناء غيابها تم تسجيل قائمة. كما قام احد افراد الاجهزة الأمنية بالدخول الى القاعة دون حمله للباج ودون طلب اذن. كما تأخرت عضوتان من اللجنة في الوصول حتى الساعة العاشرة صباحا. كما ان احد افراد اللجنة لم يكن مرتديا الباج الخاص به لليوم الثاني على التوالي.


· في مادبا حاول اخ لأحد المرشحين منعه من التسجيل بسبب عدم رضاه عن القائمة التي ترشح فيها، وقد تدخل الدكتور خالد الخريشا رئيس اللجنة بشكل ودي وقام بشرح القانون لشقيق المرشح وانهاء المشكلة.

أخبار ذات صلة

newsletter