المملكة بالمرتبة 82 عالمياً على مؤشر الابتكار العالمي

هنا وهناك
نشر: 2016-08-17 08:20 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
المملكة بالمرتبة 82 عالمياً على مؤشر الابتكار العالمي
المملكة بالمرتبة 82 عالمياً على مؤشر الابتكار العالمي

حلّ الأردن بالمرتبة 82 عالميا على مؤشر الابتكار العالمي من أصل 128 دولة ومقاطعة في العالم.

وقدّر التقرير حجم الناتج المحلي الإجمالي الأردني بـ 37.6 مليار دولار، وحصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بـ 12.1 ألف دولار سنويا.

ورتب المؤشر البنية التحتية في الأردن بالنسبة لقطاع تكنولوجيا المعلومات بالمرتبة 77 عالميا، و79 عالميا لكافة القطاعات.

ويقيس مؤشر الابتكار العالمي الذي صدر أمس، بنسخته لهذا العام أداء 128 بلداً واقتصاداً في مجال الابتكار، تمثل النسبة العظمى من قوة العمل العالمية والناتج المحلي الإجمالي العالمي، وذلك استناداً إلى 82 مؤشراً فرعياً، بما يسهم في تحسين طريقة قياس الابتكار وفهمه بوصفه محركاً للنمو والازدهار في الميدان الاقتصادي.

يذكر أن تقرير مؤشر الابتكار العالمي يُنشر بالتعاون بين كلية إدارة الأعمال العالمية (إنسياد)، وكلية جونسون بجامعة كورنيل الأميركية ومقرها نيويورك، والمنظمة العالمية للملكية الفكرية التابعة للأمم المتحدة (الويبو)

ومن جهة أخرى، حلت المملكة بالمرتبة الثالثة عربيا بقيمة الاستثمارات الرقمية، وفق مؤسسة IDC.

وبيّن التقرير الذي اصدرته المؤسسة بعنوان « حالة الاستثمار الرقمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا»، ان الامارات تصدرت الدول العربية بحجم الاستثمار الرقمي، تلتها لبنان ومن ثم الأردن ورابعا السعودية.

وسجلت قيمة تداولات القطاع بالمنطقة 750 مليون دولار خلال الفترة من 2013 إلى 2015، تم استثمارها في أكثر من 450 شركة ناشئة، من خلال 480 صفقة.

ومنحت الحكومة قطاع تكنولوجيا المعلومات مزايا وإعفاءات ضريبية وجمركية بهدف دعم وتحفيز وتشجيع الاستثمار في القطاع الذي يعتبر محركا اساسيا وداعما للنمو الاقتصادي في المملكة.

أخبار ذات صلة