"رئيس الأردنية": الصيفي فصلان ولا إلغاء لحفلات التخرج

محليات
نشر: 2016-08-15 08:42 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
"رئيس الأردنية": الصيفي فصلان ولا إلغاء لحفلات التخرج
"رئيس الأردنية": الصيفي فصلان ولا إلغاء لحفلات التخرج

كشف رئيس الجامعة الاردنية الدكتور عزمي محافظة عن جملة اجراءات ادارية واكاديمية اتخذتها الجامعة.

وقال محافظة  لصحيفة الراي ان مجلس العمداء قرر تقسيم الفصل الصيفي الى فصلين دراسيين، اعتبارا من العام الجامعي المقبل 2016-2017، موضحا ان الفصل الصيفي الاول سيبدا في حزيران و»الثاني» خلال تموز، على ان يكون مدة كل فصل دراسي (6) اسابيع وبمعدل (5) ايام و(1.30) مدة المحاضرة.

واضاف ان قرار تقسيم الفصل الصيفي له مبررات، من ضمنها تمكين الطلبة دراسة (18) ساعة دراسية خلال الفصلين الى جانب تمكين اعضاء هيئة تدريس من التدريس، خصوصا ان الجامعة مفتوحة ابوابها، وان دوام مكتبة الجامعة حتى الثانية عشرة من منتصف الليل، الى جانب ان تمكن طلبة من خارج الجامعة الدراسة فيها على نظام الدراسة الخاصة، بما يحقق مردوداً مالياً اضافياً.

الى ذلك، أكد الدكتور محافظة ان الجامعة لم تلغ حفل التخرج للطلبة، إنما جعل حفل التخرج على مستوى الكلية نهاية كل فصل دراسي، بما يضمن عدم حدوث الازدحامات سواء داخل الحرم الجامعي او خارجه، خصوصا وان الجامعة محاطة بشوارع رئيسية، وطيلة فترة التخرج تشهد تلك الطرقات ازدحامات خانقة.

الى جانب تعزيز الامن وبيئة الفرح بالتخرج للطلبة واولياء امورهم، بما يضمن عدم حدوث ازدحامات، قد تسبب في بعض الاحيان الى مشاجرات بين الطلبة او مرافقيهم، لافتا الى ان جعل الاحتفال على مستوى الكلية يوفر كلف مالية، مؤكدا أن اجراءات مراسم التخرج لم يطرأ عليها اي تغيير.

على صعيد اخر، كشف محافظة عن تشكيلات بين قيادات ادارية واكاديمية، وعن أخرى سيتم اتخاذ قرار بها بداية ايلول المقبل.

واوضح ان التشكيلات طالت مدير الحاسوب، إذ تم تعيين الدكتور صالح الشرايعة ومدير المطاعم، إذ تم تعيين عماد رحاحلة ومدير اللوازم، إذ عين علي الشوابكة، الى جانب تحويل وحدة الخدمات الى دائرة وتعيين زياد الغنميين مديرا لها، وتعيين الدكتور سليمان الفرجات مديرا للعلاقة العامة والاعلام، بدلا من الدكتورة ميساء الرواشدة، التي استقالت من موقعها. ولفت الى ان موقع مدير المكتبة ومركز المياه والطاقة والبيئة شاغران، بسبب حصول مديريهما على اجازة تفرغ علمي، وسيتم تعيين مدراء لهما قريبا. وحول باقي المراكز العلمية في الجامعة، اوضح انه سيتم دراسة اداء وواقع كل مركز، وفي ضوء ذلك سيتم اتخاذ الاجراء اللازم.

على الصعيد الاكاديمي، كشف محافظة عن تغييرات ستطال عمداء كليات ونواب الرئيس، لافتا الى ان المدة القانونية لتولي تلك المواقع تنتهي حكما في ايلول ، وعليه سيتم اجراء تشكيلات.

ولم يستبعد ان يتم التجديد لعمداء او نواب رئيس في حال تسمح الانظمة والتعليمات الى جانب الاداء والكفاءة.

وحول القبول في البرنامج الموازي، اوضح محافظة لا يوجد اشتراطات خاصة للقبول في البرنامج، إنما فقط الشروط التي تتطلبها اسس القبول التي يقرها مجلس التعليم العالي، وان الجامعة ملتزمة بالنسبة التي تخصص للبرنامج الموازي.

وأوضح ان بدء الاعلان عن القبول الموازي، سيكون على دفعات وبعد إعلان قائمة الموحد، إلا انه اشار الى ان الجامعة بدأت تعلن عن ترشيحات قبول على البرنامج الدولي والمخصص للطلبة غير الاردنيين.

وعن عدد الطلبة الوافدين للجامعة للعام الحالي، أكد محافظة ان عدد طلبات الراغبين للالتحاق بالجامعة الاردنية تفوق القدرة الاستيعابية، خصوصا في بعض الحقول والتخصصات الطبية، مرجعا سبب هذا الاقبال الى ان الاتصالات من قبل الجامعة مع الجهات المعنية مستمرة بالاضافة الى ما توفره الجامعة من معلومات على موقعها الالكتروني، الى جانب السمعة التي تتمتع بها الجامعة خارجيا.

 

أخبار ذات صلة