العناني:وضع سياسة عامة لتعزيز تنافسية قطاع الادوية ومعالجة مشكلاته

اقتصاد
نشر: 2016-08-14 15:36 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
العناني:وضع سياسة عامة لتعزيز تنافسية قطاع الادوية ومعالجة مشكلاته
العناني:وضع سياسة عامة لتعزيز تنافسية قطاع الادوية ومعالجة مشكلاته
المصدر المصدر

قال نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور جواد العناني ان العمل جار على ايجاد اسواق جديدة للمنتجات الاردنية في دول شرق افريقيا ودول وسط اسيا وغيرها من البلدان وذلك لزيادة حجم الصادرات الوطنية وتعويض التراجع الذي نتج عن اغلاق سوقي العراق وسوريا.

واضاف" اننا نتطلع أيضا الى زيادة صادراتنا الى السوق الفلسطيني بمقدار مليار دولار خلال الفترة من مختلف السلع بما فيها الدوائية وكذلك فتح السوق الكازاخي وغيرها امام المنتجات الاردنية، مشيرا الى انه سيرأس وفدا اقتصاديا الى كازاخستان الشهر المقبل للتباحث في اليات تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين في مختلف المجالات.

جاء ذلك خلال ترؤسه اليوم الاحد اجتماعا في وزارة الصناعة والتجارة لمناقشة واقع صناعة الادوية في المملكة والتحديات التي تواجهها بحضور وزير الصحة الدكتور محمود الشياب ورئيس غرفة صناعة عمان ورئيس اتحاد منتجي الادوية.

واكد العناني اهمية العمل على تعزيز قطاع الادوية الاردني من خلال الاهتمام بالأبحاث العلمية وطرح منتجات جديدة بما يؤدي الى زيادة مساهمته في الاقتصاد الوطني وزيادة جاذبيته من الناحية الاستثمارية بحيث يصبح الاردن مركزا صحيا عالميا متكاملا .

وقال انه سيتم التعامل بالتوصيات التي قدمها اتحاد منتجي الادوية بكل اهتمام وبشكل مؤسسي من خلال وضع سياسة عامة وشاملة للتحديات التي تواجهها صناعة الادوية في الاردن بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة من القطاعين العام والخاص.

ووضع العناني ووزير الصحة اتحاد منتجي الادوية في صورة النتائج التي آلت اليها المباحثات مع الوفد الوزاري المصري الذي زار الاردن الاسبوع الماضي فيما يخص تسجيل الادوية الاردنية في مصر حيث تم الاتفاق على وضع قواعد مشتركة لتسجيل الادوية ومعالجة الاشكالات القائمة.

وعرض اتحاد الادوية التحديات التي تواجه صناعة الادوية في الاردن كالمنافسة الشديدة مع الادوية المستوردة وتراجع حصتها في السوق المحلي وكذلك تعقيد عمليات التسجيل والامور المتعلقة بالتسعير وغيرها.

وطالب الاتحاد بوضع استراتيجية وطنية تضمن نمو وتطور واستمرارية الصناعة الدوائية الاردنية وتقرر السياسات وتتخذ الاجراءات اللازمة لضمان ذلك وايجاد الحلول اللازمة للمشكلات التي تواجه القطاع.

أخبار ذات صلة