توقيع اتفاقية منحةالمانية بقيمة (20) مليون يورو لدعم قطاع التعليم في الأردن

محليات نشر: 2016-08-14 12:11 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
توقيع اتفاقية منحةالمانية بقيمة (20) مليون يورو لدعم قطاع التعليم في الأردن
توقيع اتفاقية منحةالمانية بقيمة (20) مليون يورو لدعم قطاع التعليم في الأردن
المصدر المصدر

جرى صباح الاحد في وزارة التخطيط والتعاون الدولي التوقيع على اتفاقية منحة تمويلة مقدمة من بنك الإعمار الألماني (KfW) بقيمة (20) مليون يورو لدعم قطاع التعليم لتنفيذ مشروع بعنوان "تمويل الرواتب لدعم تسريع وصول الأطفال السوريين للتعليم الرسمي".
ووقع على الاتفاقية وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد نجيب الفاخوري والسفيرة الالمانية في عمان السيدة بيرجيتا سيفكر-إيبرله ومدير مكتب بنك الاعمار الالماني(KFW) في عمان السيد فلوريان رابا.

وكانت ألمانيا قد اظهرت التزاماً بناءً على تعهداتها خلال مؤتمر لندن، بتقديم (300) مليون يورو كمساعدات جديدة للأردن خلال هذا العام (2016)، سيكون منها (100) مليون يورو مساعدات إنسانية للاجئين من خلال منظمات الأمم المتحدة، و(200) مليون يورو مساعدات لدعم المجتمعات المستضيفة للاجئين ودعم الفرص الاقتصادية، حيث يتم العمل على الترتيبات اللازمة حول هذه المساعدات وسيتم الإعلان عن تفاصيلها حال الانتهاء من العمل عليها في الأسابيع القادمة .
وتهدف المنحة بشكل أساسي إلى تمويل رواتب المعلمين والموظفين الإداريين في المدارس العاملة بنظام الفترتين في وزارة التربية والتعليم للعام الدراسي 2016/2017 لتسريع وصول الأطفال السوريين للتعليم الرسمي في الأردن وبما لا يؤثر على جودة التعليم للأردنيين، حيث سيصرف مبلغ المنحة على دفعتين خلال السنه الدراسية القادمة، بقيمة (10) مليون يورو لكل دفعة، ستصرف الدفعة الاولى خلال الايام القليلة القادمة لتمكين وزارة التربية والتعليم من تغطية رواتب شريحة الموظفين المستهدفين من قبل هذا البرنامج.
كما يرفع البرنامج التمويلي عدد المدارس العاملة بنظام الفترتين لتصبح (200) بدلا من (102) مدرسة و ما يوفر فرص تعليم لنحو (50) الف طاب جديد ليصل إجمالي عدد الطلاب السوريين في المدارس العامة حوالي (193) ألف طالب وطالبة.

أخبار ذات صلة