ابو غنيمة : التوطين حكم اعدام ... والعودة لاتنازل عنها

الأردن
نشر: 2014-01-28 20:56 آخر تحديث: 2016-07-14 06:10
ابو غنيمة : التوطين حكم اعدام ... والعودة لاتنازل عنها
ابو غنيمة : التوطين حكم اعدام ... والعودة لاتنازل عنها

رؤيا- خاص - قال نقيب المهندسين الزراعيين المهندس محمود ابو غنيمة أن قرار التوطين هو بمثابة حكم اعدام من جهتين للاردن ، هذا البلد المضياف الذي استقبل وناصر الفلسطينيين الذين هجروا من وطنهم قسرا ورغما عنهم .

واضاف ابو غنيمة ان محاولات كيري في طرح صيغة حل نهائي للقضية الفلسطينية بتوطين الفلسطينيين المقيمن في الاردن واهدار حق العودة لهم هي صيغ مرفوضة من جميع ابناء الشعب الاردني من مختلف منابته واصوله ،  اذ ان الاردنيين والفلسطينيين لن يسمحوا بان تكون هناك اية حلول للقضية الفلسطينية على حساب الاردن ، ولن يسمحوا مطلقا ان يظلم الاردن او ينتقص منه باي حال من الاحوال .

وشدد ابو غنيمة ان حق العودة هو حق مقدس للافراد لا يسقط بالتقادم ولا تمتلك اية جهة التنازل عنه او التفاوض حوله ، وان طال تهجير الفلسطينيين خارج وطنهم فان الزمن لايلغي ملكياتهم ولا حقهم في استعادة اراضيهم التي اغتصبت وهجروا منها .

و حذر ابو غنيمة من اقلام مأفونة لاتستطيع الكتابة الا لتثير النعرات وتفتعل الازمات لتهدد وحدة النسيج الاجتماعي الاردني ، وتزرع بذور فتن طائفية وعنصرية لم يكن لها وجود في هذا البلد الطيب ، هذه الاقلام التي يجب ان تحارب وان يردع اصاحبها لانها تطلق قنابل موقوتة قد تجد في نفوس البعض مكانا تنفجر فيه ، ثم تكون العاقبة على المجتمع كله , وشواهد البلدان حولنا تغنينا عن التجريب .

وأكد ابو غنيمة ان الحديث في قضيتي التوطين والعودة بات امرا محسوما لا جدال حوله ولا نقاش فيه ، خلاصة القول فيه ان الاردن لن يكون وطنا للفلسطينيين الذي هجروا من ديارهم ، وان حق عودتهم لا يملك احد التنازل عنه .

أخبار ذات صلة

newsletter