الهيئة المستقلة تتسلّم جداول الناخبين النهائية

الأردن
نشر: 2016-08-13 11:03 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
تحرير: حمزة الشوابكة
الهيئة المستقلة تتسلّم جداول الناخبين النهائية
الهيئة المستقلة تتسلّم جداول الناخبين النهائية

سلمت دائرة الأحوال المدنية صباح السبت الهيئة المستقلة للانتخاب جداول الناخبين النهائية والقطعية لانتخابات مجلس النواب الثامن عشر والتي ستجرى وفقها انتخابات 2016 في العشرين من أيلول المقبل.

وأكد مدير عام احوال والحجوازات مروان قطيشات أن الدائرة انتهت من تنقيح جداول الناخبين وفقا للاعتراضات الشخصية التي تلقتها الدائرة، وبعد انتهاء فترة الطعون بالجداول لدى محاكم البداية في المملكة، كما تم شطب كافة المتوفين وكل من التحق للعمل في الأجهزة الأمنية، لتصبح بذلك جاهزة ومنقحة وفقا للقانون، وسيتم تسليمها اليوم رسميا للهيئة للبدء باجراءات نشرها.


الى ذلك، كشف أن اجمالي عدد الناخبين النهائي في المملكة ممن تضمنت أسماءهم جداول الناخبية القطعية بعد تنقيحها يصل الى أربعة ملايين و(139) ألف ناخب وناخبة، فيما كان قد تم الاعلان في وقت سابق أن اجمالي عدد الناخبين قبل التدقيق والتنقيح ومدد الاعتراض والطعون على الغير والشخصية قد بلغ اربعة ملايين و139 ألفا و612 ناخبا وناخبة.


وبحسب ذات المصدر فان عدد الاناث يفوق عدد الناخبين في جداول الناخبين النهائية، حيث تتجاوز نسبتهن (52%) ، لافتا الى أن التغيير بالغالب يحدث بأرقام الذكور كونهم الأكثر التحاقا بالأجهزة الأمنية.


الى ذلك، يعقد رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب ومدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات عند الساعة الثانية عشرة من ظهر اليوم لقاء مشتركا مع عدد من الاعلاميين للاعلان عن تفاصيل جداول الناخبين والاجراءات التي ستتخذها الدائرة بعد استلامها رسميا من «الأحوال المدنية».


وبحسب مصادر فان جداول الناخبين لا تصبح قطعية الا بعد أن يعتمدها مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، بجلسة خاصة ومن ثم يصار لطباعتها ونشرها، اضافة لحفظ الجداول على «سي دي» لغايات منح المرشحين «سي دي» خاصا بجداول الناخبين في دوائرهم الانتخابية وذلك بعد التقدّم بطلب الترشح.


مدير عام دائرة الأحوال المدنية أكد أن الدائرة مستمرة بصرف شهادات الجنسية للراغبين بالترشح للانتخابات النيابية المقبلة حتى يوم السادس عشر من آب الجاري، فيما تبقى مهمتها في الانتخابات من خلال وجود أعضاء في لجان الانتخاب من الدائرة لغايات مساعدة الهيئة فقط.


بدورها، تنشر الهيئة المستقلة للانتخابات جداول الناخبين القطعية خلال الساعات القادمة على موقعها الالكتروني والأماكن التي يحدد.

أخبار ذات صلة

newsletter