خطط لتوفير استهلاك الطاقة في المؤسسات الحكومية

اقتصاد نشر: 2016-08-10 10:08 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: ليلى خالد
خطط لتوفير استهلاك الطاقة في المؤسسات الحكومية
خطط لتوفير استهلاك الطاقة في المؤسسات الحكومية
المصدر المصدر

أظهرت نتائج التدقيق على استهلاك الطاقة في 6 مؤسسات حكومية ان اتباع آليات مخفضة الكلفة لترشيد الاستهلاك يخفض قيمة الفواتير بمقدار الثلث، فضلا عن استرداد كلف الاستثمارفي هذه الطرق الموفرة في غضون عام.


وقالت امين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية اماني العزام خلال لقاء للحديث عن نتائج تدقيق استهلاك الطاقة، ان التدقيق اظهر ان مبنى الوزارة بامكانه تخفيض الاستهلاك بنحو 40% مقابل استثمار بسيط قدره 22 ألف دينار، الامر الذي سيسترد كلفته في التوفير بغضون 7 أشهر.


واضافت انه بناء على النتائج التي حصلنا عليها فإننا نحث جميع مؤسسات الدولة أن تخصص بنودا في ميزانياتها لترشيد استهلاك الطاقة.


وقال نائب مدير الوكالة الامريكية لويس تيتم ان النتائج التي ظهرت تدل على امكانية المؤسسات بإتخاذ تدابير في ترشيد استهلاك الطاقة من دون الحاجة الى موارد إضافية، وتشمل تدابير الاستهلاك على استبدال المصابيح الحالية بمصابيح موفرة للطاقة LED وتحسين كفاءة اجهزة التدفئة والتبريد.

وجاء ذلك انطلاقا من إلتزام الاردن رفع كفاءته في استهلاك الطاقة، وطالبت الحكومة جميع المؤسسات والدوائر الحكومية بتخصيص ميزانية للاستثمار في تدابير توفير الطاقة بما في ذلك تخفيض تكاليف الانارة للمباني بنحو 10%.


وتدعم الوكالة الامريكية للتنمية الدولية الحكومة من خلال تنفيذها استراتيجية وطنية متدرجة للطاقة وعلى وجه الخصوص وزارة الطاقة والثروة المعدنية وصندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة.

أخبار ذات صلة