وزيرة الاتصالات تتفقد عدد من محطات المعرفة في عمان

اقتصاد
نشر: 2016-08-07 14:51 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
وزيرة الاتصالات مجد شويكة - ارشيفية
وزيرة الاتصالات مجد شويكة - ارشيفية

تفقدت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة عدد من محطات المعرفة في عمان حيث اطَلعت الوزيرة خلال الزيارة على عمل تلك المحطات والاحتياجات اللازمة لرفع من كفاءة عملها واستمعت الى اراء عدد من المتدربين في هذه المحطات.


وتضمنت الجولة التي رافقها خلالها مدير عام مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني الدكتور بهاء الدين الخصاونة زيارة محطات المعرفة في مناطق "خلدا والدوار السابع والثامن.


واكدت الوزيرة شويكة خلال الجولة على ان الهدف الرئيسي لإطلاق محطات المعرفة في محافظات المملكة، لتكون بمثابة منصة لتقديم البرامج التدريبية للمجتمعات المحلية ورفع كفاءة الأفراد وتنمية مهاراتهم وتوفير إمكانية النفاذ إلى شبكة الانترنت وتمكين الأفراد من الوصول إلى خدمات الحكومة الإلكترونية.


وقالت شويكة ان دور محطات المعرفة يجب ان لا يقتصر على ذلك بل يجب ان يقدم برامج توعوية وتثقيفية لأبناء المجتمعات في كثير من المجالات منها على سبيل المثال لا الحصر التوعية بأهمية المشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة وذلك بالتنسيق مع الهيئة المستقلة للانتخاب وصولا الى اطلاق برامج تساهم في تمكين المرأة الاردنية ودعم واحتضان الطاقات الشبابية والريادين لتمكينهم من اطلاق طاقاتهم والاستفادة منها.


واوضحت شويكة انه تم اطلاق محطات المعرفة في العام 2001 تجسيدا لرؤى جلالة الملك عبدالله الثاني في التحول إلى الاقتصاد الرقمي وسد الفجوة الرقمية بين مختلف مناطق المملكة ،وإتاحة الفرصة امام المواطن الأردني لاستخدام تكنولوجيا المعلومات للمشاركة إيجابا في التنمية الشاملة والمستدامة.


ودعت الوزيرة شويكة القطاع الخاص الى الاستثمار في دعم محطات المعرفة المنتشرة في محافظات المملكة نظرا للدور الكبير الذي يمكن ان تلعبه هذه المحطات في رفع كفاءة ابناء المجتمعات المحلية وتهيئتهم لتلبية متطلبات سوق العمل.


من جانبه اكد مدير عام مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني الدكتور بهاء الدين الخصاونة على ان محطات المعرفة المنتشرة في محافظات المملكة تفتح ابوابها وتستقبل الجميع لكي يتمكنوا من الاستفادة من جميع الخدمات المقدمة في المحطات مؤكدا على سعي مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني وبكل امكانياته لتطوير عمل جميع المحطات لتتناسب مع احتياجات ومتطلبات ابناء المجتمعات المحلية.


مدير عام هيئة شباب كلنا الاردن الحاضنة لعدد من محطات المعرفة في المملكة عبد الرحيم الزواهرة اطلع الوزيرة والوفد المرافق على الدور الذي تلعبه محطات المعرفة التي تحتضنها هيئة شباب كلنا الاردن في تنمية وتطوير مهارات الشباب واهمية الدورات والبرامج التي تعقدها محطات المعرفة والدور التوعوي والتثقيفي المناط بهذه المحطات.


الى ذلك اطلع اعضاء الجمعية الخيرية الشركسية التي تحتضن محطة معرفة في منطقة الدوار السابع على الدور الكبير الذي تلعبه المحطة لتقديم الخدمات لأبناء المنطقة من تقديم دورات تدريبية وتنمية المهارات والتوعية والتثقيف لرواد الجمعية في كثير من المجالات الامر الذي اسهم بشكل مباشر في سد الفجوة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العامل.


كما اطلع المسؤولون في جمعية الحسين الحاضنة لأحدى محطات المعرفة في منطقة الدوار "السابع- الثامن" على اهمية ودور المحطة في تنمية مهارات اعضاء الجمعية في كثير من المجالات والدورات المتخصصة.


ويصل عدد محطات المعرفة اليوم إلى 196 محطة منتشرة في محافظات المملكة ووصل عدد الخريجين من المحطات الى 229 الف خريج، وعدد المستفيدين من محطات المعرفة تجاوز 2.5 مليون مستفيد حتى نهاية 2015 ،ويراعي التوزيع الجغرافي لمحطات المعرفة في جميع محافظات المملكة احتياجات المجتمعات المحلية والموارد المتاحة حيث بلغت نسبتها في اقليم الوسط 39 بالمئة وفي اقليم الشمال 34 بالمئة وفي اقليم الجنوب 27 بالمئة.

أخبار ذات صلة