مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

افتتاح أولمبياد ريو 2016 ..صور

افتتاح أولمبياد ريو 2016 ..صور

نشر :  
منذ 7 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 7 سنوات|

تعالت اصوات صيحات الاستهجان عندما اعلن رئيس البرازيل المؤقت ميشال تامر رسميا افتتاح العاب اولمبياد ريو ليلة الجمعة.
حقائق وارقام من الألعاب الأولمبية 2016


وبدأ كثير من الحاضرين بالصياح استهجانا لتامر الذي تولى الرئاسة عقب تعليق ولاية الرئيسة المنتخبة ديلما روسيف بنية محاكمتها.


وما ان انهى تامر كلمته حتى اطلق منظمو حفل افتتاح الاولمبياد الالعاب النارية بقصد التغطية على صيحات الاستهجان.


ويتهم مؤيدو روسيف تامر بأنه جزء من مخطط يستهدف الرئيسة المعلقة ولايتها.


وأشعل العداء البرازيلي فاندرلي كورديرو الشعلة الأوليمبية إيذانا ببدء الدورة الأولمبية.


وحقق كورديرو شهرة كبيرة عندما تصدر مارثون الألعاب الأوليمبية في أثينا عام 2004 قبل أن يُختطف منه الفوز عندما هاجمه أحد المشاهدين. وفاز في النهاية بالميدالية البرونزية.


وكانت دورة الالعاب الاولمبية 2016 في ريو دي جانيرو افتتحت رسميا عقب احتفال كبير اقيم في ستاد ماراكانا الشهير.


وحضر الحفل الذي يستغرق 4 ساعات آلاف المشاهدين اضافة الى العشرات من رؤساء الدول والحكومات.


وبدأ الحفل باستعراض للالعاب النارية وعرض راقص شارك فيه الآلاف يروي قصة نشوء البرازيل تلاه استعراض الفرق المشاركة في الاولمبياد.


ودارت الفعاليات التي تضمنها الحفل حول موضوعي السلام العالمي والبيئة.


ويشارك في فعاليات الدورة رياضيون من 206 دولة اضافة الى فريق يمثل اللاجئين للتنافس في 28 رياضة مختلفة يشاهدهم متفرجون يقدر عددهم بالمليارات حول العالم.


وكانت فضيحة المنشطات الروسية وانتشار فيروس زيكا والقضايا المتعلقة بالأمن والبنية التحتية والملاعب في ريو قد طغت على الفترة التي سبقت افتتاح الدورة، ولكن آن الأوان لتتصدر الرياضة مسرح الاحداث.


وهذه هي الدورة الأولمبية الـ 31 ولكنها في واقع الحال الدورة الـ 28 التي تقام فعلا، إذ ان دورات 1916 و1940 و1944 الغيت لانشغال العالم بالحروب.
متى تنطلق الدورة ؟


تجرى دورة ريو الاولمبية - وهي الاولى التي تستضيفها قارة أمريكا الجنوبية - رسميا في الفترة بين 5 و21 آب / اغسطس، ولكنها في حقيقة الأمر انطلقت فعلا قبل ذلك بيومين ببدء مباريات بطولة كرة القدم للسيدات.

 

ويقدر عدد الذين يشاهدون حفل الافتتاح - الذي استغرق اعداده 5 سنوات ويشارك فيه 300 راقص وراقصة و5 آلاف متطوع و12 الف زي - من خلال شاشات التلفزيون نحو 3 مليارات مشاهد.
وتشارك في استعراض حفل الافتتاح كل من العارضة البرزيلية الشهيرة جيزيل بوندتشين والممثلة البريطانية جودي دينتش قبل ان ينطلق استعراض الفرق المشاركة.
من سيشارك ؟
يشارك في فعاليات الدورة 10,500 رياضيا ورياضية يمثلون 207 فريقا بمن فيهم فريق اللاجئين. وتعد هذه الدورة الاولى التي تشارك فيها فرق من كوسوفو ودولة جنوب السودان.
وسيتنافس فريق تحت العلم الاولمبي ويضم 10 اعضاء، خمسة من جنوب السودان واثنان من سوريا واثنان من جمهورية الكونغو الديمقراطية وواحد من اثيوبيا.

 

الحفل في سطور

بدأ الحفل عن طريق إظهار بداية الحياة في البرازيل والسكان الذين تشكلوا في الغابات الشاسعة وشيدوا أكواخهم المعروفة باسم "أوكاس".

 

وجاء البرتغاليون إلى الشواطئ في قوارب وتوافد العبيد الأفارقة وانتشروا معا في الغابات ليشكلوا نواة البرازيل الحديثة.

 

وتشكلت المدن الضخمة في البرازيل في عرض باهر بالفيديو إذ قفز أشخاص بحركات بهلوانية من سقف إلى سقف في المباني الناشئة ثم إلى المناطق العشوائية التي كانت في قلب مراسم الافتتاح.

 

ومن المناطق العشوائية جاءت موسيقى الفانك البرازيلية، وهي إيقاعات تعود للقرن 20، وغنت على أنغامها النجمتان كارول كونكا وإم.سي صوفيا.

 

 

 

 

 

 

وقبل دخول آلاف الرياضيين المنافسين في الألعاب أفسحت الإيقاعات المرحة المجال لرسالة رصينة حول تغير المناخ والقطع الجائر للأشجار في غابات الأمازون.