القبول الموحد ما بين التخصصات المتوفرة والراكدة على طاولة نبض البلد

الأردن
نشر: 2016-08-02 21:46 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
القبول الموحد ما بين التخصصات المتوفرة والراكدة على طاولة نبض البلد
القبول الموحد ما بين التخصصات المتوفرة والراكدة على طاولة نبض البلد

 

ناقشت حلقة نبض البلد، الثلاثاء، القبول الموحد ما بين التخصصات المتوفرة و حاجة سوق العمل حيث استضافت كلا من امين عام ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر، والاعلامي التربوي حسام عواد.

وقال سامح الناصر إن هناك بيانات يتعامل من خلالها الديوان لقبول طلبات التوظيف ،و لدينا 320 الف طلب توظيف في دوان الخدمة المدنية، وزاد الضعف من عام 2015 وهذا أمر طبيعي نتجية التخرج الكبير من الجامعات.
واضاف الناصر أن الاصل وجود مواؤمة بين سوق العمل والدراسة بالناتج التعليمي، و 70 % نحو المسار الاكاديمي ، و 30 % نحو المسار المهني والحرفي والتطبيقي.
وأكد الناصر على أن دراسات الديوان لتخفيف الفقر والبطالة، فهي اولوية الحكومة وتوجهيات الملك، والمؤشرات التي نعطيها كي نعين الطلبة في كيفية اختيار تخصصاتهم.
وبين أن هناك نقص في تخصصات الفيزياء والعلوم في مناطق الجنوب.
وقال إن 77% من المتقدمين لديوان الخدمة المدنية هن اناث وهذا يشكل مشكلة لدينا.
واشار إلى أن اعداد المهندسين كبيرة جدا وهي الاعلى في العالم، مضيفا أن لدينا تخصصات مشبعة وتكفينا لعشرة سنوات.
وقرار الوزارة أنه حدت من تخصصات الطب ان يكون معدله 86، داعيا إلى تغيير ثقافة المجتمع حول الوظيفة العامة.
ودعا إلى الاقبال الى التخصصات المهنية والعملية، ورواتبها عالية في القطاع الخاص، فلا يعقل أن يكون لدينا عمالة وافدة وبطالة في آن واحد.
وحول موضوع حملة شهادة الدبلوم قال إننا رفعنا توصيات باعادة تأهيل هؤلاء الخريجين، كي يتوظفوا في المدارس الخاصة، لأن التربية عرفت المعلم هو من يحمل شهادة البكالوريس، وتأهيلهم في مهن يريدها سوق العمل.
وذكر أن التخصصات أن التخصصات المقبولة هي هندسة مساحة، ومختبرات وتحليل، وادارة لوازم ومستودعات.
وقال هناك كثير من التخصصات المقبولة وكثير غير مقبول ولذلك اغلقتها وزارة العمل،
من جهته قال حسام عواد إن الاغلب يذهبون للتعليم الاكاديمي والقليل يذهب للجانب التطبيقي، ما جعل وزارة التربية أن تضع خطط لتعزيز الجاني المهني والتطبقي.
ولفت إلى أن طالب التوجيهي بس يدخل ويشوف التخصصات كلها مشبعة وراكده يقع في حيرة واي نفسية رح يدرس وهو يعلم أنه راكد أو مشبع.
وتابع قوله إن تخصصات الهندسة لا يوجد اي تخصص مطلوب فكلها راكد أو مشبع.
ويجب أن نعلم أن هناك ثقافة البكالرويس والمهم جدخول الجامعة، وثقافة مجمتعية متعلقه أن يكون طبيب او مهندس او صديلاني ما جعل التخصصات مشبعة وراكده.
وقد يكون مشبع في محافظة ومحافظات لا وهذا لابد أن يعلم به طالب التوجيهي وأن يقرا كافة التقارير حتى يعلم أين التخصصات الراكده والمشبعة.
وبين أن التعليم العالي قبل 27 ألف طلب، ولكن المشكلة هي في توزيع هؤلاء الطلبة للتخصصات المطلوبة.
هناك تخصصات تعتمد على الشهادة وتخصصات تعتمد على قدرة الطالب ومهارته مثل البرمجة، فهنا الطالب المقتدر سيقدر على خلق فرصة عمل لنفسه حتى لو كان التخصص راكداً.
وكشف ان هناك تخصصات تقول عنها نقابة المهندسين أنها بطالة، ولكن يقول الديوان أنها مطلوبة مثل تخصص الهندسة النووية.

 

أخبار ذات صلة

newsletter