إنجازات "مجموعة رؤيا الإعلامية" لعام 2023 - فيديو

هنا وهناك
نشر: 2024-01-01 19:39 آخر تحديث: 2024-01-01 19:39
إنجازات "مجموعة رؤيا الإعلامية" لعام 2023
إنجازات "مجموعة رؤيا الإعلامية" لعام 2023
  • نجاح بلا حدود طوال العام ترجمةً لشعارها "عالم جديد"

تفخر مجموعة رؤيا الإعلامية بسلسلة إنجازات تراكمية خلال 2023، عزّزت مكانتها في صدارة الشركات الرائدة في مجال الإعلام والترفيه على مستوى الأردن وسائر المنطقة. هذه الإنجازات جاءت تتويجاً لمسارات التفاني والابتكار الدائمين لفرق العمل في المجموعة.

استمرت مجموعة رؤيا الإعلامية في تقديم المحتوى الإعلامي عبر مختلف الوسائط، محقّقة نجاحًا باهرًا في مجالات الإنتاج التلفزيوني ومواكبة أحدث ابتكارات التكنولوجيا. وهكذا، أفرزت مشاريع ناجحة عدة وقدّمت محتوى استثنائي حظي برضى الجمهور المستهدف، ترجمة لرؤية المجموعة في تحقيق التمايز وتقديم تجارب ترفيهية مبتكرة والانتشار في مختلف الفضاءات الرقمية والإنتاجية.

قدمت رؤيا خدمات جديدة عبر موقعها وتطبيقها Roya TV بما يعزّز تجربة المستخدم ويتيح محتوى متنوع، من خلال إدخال مزايا جديدة إلى تطبيقها "Roya TV"؛ منها بث 40 قناة مباشرة بـ"ثيمات" متنوعة. وتتيح حُزم Roya TV مصفوفة متنوعة من القنوات المباشرة بسرعة ويسر، بحيث سجّلت 7 ملايين مستخدم و126 مليون مشاهدة خلال 2023. بالتوازي، أطلق تطبيق "Roya Play" مسابقات شيّقة في رمضان 2023، مستقطباً 1.8 مليون مستخدم، منهم 95 ألف مستخدم مميز. وفي ختام المسابقات، وزعت المجموعة 150 جائزة بالإضافة إلى ثلاث سيارات.

طفرة في المنصَات الرقمية 

وحقّقت المجموعة أرقاما قياسية جديدة بوصول مشاهدي مواقعها، منصّاتها وتطبيقاتها إلى 279 مليون مشاهدة، من بينهم 25 مليون مستخدم مميز، فيما حصدت منصّات رؤيا الإعلامية 10 مليارات مشاهدة لمقاطع الفيديو خلال الأشهر الاثني عشر الماضية. وفي الإجمال، حظيت المجموعة بـ60 مليون متابع رقمي بارتفاع بلغ 17 مليون متابع عن سجل 2022 أي بزيادة بلغت نسبتها 26.6 في المئة، وفق رصد شركات جوجل وتكنولوجيا المعلومات "ميتا".

وضمن خطتها لمواكبة التطورات على مواقع التواصل الاجتماعي، أطلقت مجموعة رؤيا 14 قناة عبر تطبيق التراسل الفوري "واتساب" و13 صفحة على تطبيق "ثريدز". 

كما شهدت قنوات تطبيق "سناب شات" قفزة في أعداد المشتركين بنسبة 72.71 في المئة عن 2022.  

وشهد العام 2023 إطلاق قناة إخبارية مباشرة على مدار الساعة ضمن حزم القنوات المباشرة المتعددة الخاصة برؤيا عبر موقع وتطبيق رؤيا Roya TV.  

انضمام الزميل المبدع راشد الربابعة إلى فِرق دائرة الأخبار منح مجموعة رؤيا قيمة مضافة كونه أول مذيع كفيف يلتحق بقناة إخبارية على مستوى المنطقة. 

وضمن استراتيجيتها لتوسيع شبكة مراسليها، استقطبت مجموعة رؤيا الإعلامية مراسلين في تركيا ومصر والعراق، إلى جانب فرقها النشطة في فلسطين (الضفة الغربية وقطاع غزة)، لبنان، سوريا والإمارات العربية المتحدة. 

 كما أطلقت قناة رؤيا برنامج خِدمي بعنوان "من هنا نبدأ"، من وحي فلسفتها بالتواصل مع المواطنين في أرجاء الوطن ونقلِ همومهم إلى صانعي القرار. وفي أقل من شهرين من بداية بثه، نجح البرنامج في حل 22 قضية خدمية متنوعة في مختلف محافظات المملكة.

اتساع دائرة انتشار رؤيا إقليميا

افتتحت مجموعة رؤيا الإعلامية مكاتب إقليمية جديدة، بينها "رؤيا مصر"، التي تجري مقابلات مع أبرز الفنانين المصريين، إلى جانب تغطية شاملة للمهرجانات الموسمية مثل الجونة السينمائي والبحر الأحمر السينمائي. كما أطلقت قناة مباشرة خاصة بـ"رؤيا مصر" ضمن قنوات المجموعة. ورفعت منصة "رؤيا مصر" عدد متابعيها ومشاهداتِها عبر مواقع التواصل الاجتماعي -فيسبوك وانستغرام وتيك توك ويوتيوب- من خلال إنتاج برامج وفقرات متعددة، ليصل عدد مشاهداتها إلى أكثر من 70 مليون خلال العام.  

كما نجح فريق "رؤيا العراق" في حصد 200 مليون مشاهدة على منصاته وتطبيقاته الرقمية. 

آخر مساحات التمدد إقليميا كانت "رؤيا السعودية"؛ التي تحمل محتوى محلي ثري منوّع. وسجّلت منصات وتطبيقات مكتب السعودية 9 ملايين مشاهدة. 

سنة قاتمة في فلسطين 

وتستمر "رؤيا فلسطين" في تغطية الأحداث الخاصة بالشأن الفلسطيني بأدق تفاصيله من خلال كوكبة من المراسلين والمصورين في مختلف مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة. في الجانب المقابل، ينقل فريق "رؤيا فلسطين" الصورة الجميلة للمدن الفلسطينية عبر مختلف برامج رؤيا وأخبارها. وأطلقت المجموعة قناة خاصة بـ"رؤيا فلسطين" ضمن حُزم قنواتها المباشرة. وسجّلت المنصّة خلال العام 2023 أكثر من 800 مليون مشاهدة على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي. 

وفي مؤتمر وحفل توزيع جوائز BroadcastPro Middle East ASBU ME Awards 2023، رُشّحت مجموعة رؤيا الإعلامية ضمن فئة "أفضل استراتيجية محتوى" في القائمة المختصرة، وإحدى الشركات حسب فئة "أفضل خدمات البث مباشر". 

وصُنف برنامج "دنيا يا دنيا" في المرتبة الثانية على سلّم البرامج الصباحية الأكثر مشاهدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وَفق بيانات صادرة من خدمة قياس الجمهور (TAM) التابعة لـE-Vision. وأشاد المستطلعة آراؤهم بتنوع محتوى "دنيا يا دنيا" بين مواضيع اجتماعية ونصائح تغذوية وتوجيهات صحية، بالإضافة إلى مسائل تربوية ومنزلية تناسب جميع أفراد العائلة. وبذلك ينطلق هذا البرنامج الملون المنوع في خطى ثابتة نحو ما يهم الجمهور العربي من خلال ضيوفه وفقراته المتنوعة. 

وقدم برنامج "كرفان" تنوعاً عربياً من خلال عشرين فقرة منوعة واستضافة مؤثرين من مختلف أرجاء العالم العربي.

واستمراراً لسجله السابق، حصد برنامج نبض البلد أكثر من 80 مليون مشاهدة على منصة "تيك توك" خلال شهر واحد فقط من السنة. 

كما في كل عام، استمرت "قناة رؤيا" في تصدّر المشهد المحلي، إذ احتلت المرتبة الأولى على مستوى المملكة بين القنوات الأكثر مشاهدة في رمضان 2023، بنسبة مشاهدة بلغت 50.1 في المئة، متقدمة على سائر القنوات التلفزيونية المحلية والإقليمية، بحسب دراسة للشركة العالمية متعددة الجنسيات لأبحاث السوق "إيبسوس".

"رؤيا" كان لها بصمتها الموسمية أردنياً وعربياً خلال شهر رمضان المبارك 2023، إذ قدمت لمتابعيها برامج ومسلسلات محلية وعربية منوعة: مطبخ رؤيا، يلّا نَطبخ، سِت النكهات في موسمه الحادي عشر. ومن المسلسلات الجذابة "العربجي" و"جلطة- كبرت العيلة"، "مجمع السعادة"، "عملة نادرة"، و"الكبير أوي 7"، "وطن ع وتر"، "حارة القبة" و"كرفان دراما".

وحقّقت برامجُ ستِ النكهات "الموسم الحادي عشر" و"يلّا نطبخ" أعلى المشاهدات إلى جانب مسلسل "العربجي" عبر موقع وتطبيق رؤيا. إذ سجّل تطبيق "Roya TV" أكثر من 41 مليون مشاهدة خلال رمضان 2023.

ولم تخلُ المنصات والشاشات العربية من محتوى رؤيا المنوع، خصوصا منصّة "شاهد"، التي عرضت مسلسل مجمع السعادة، ويلّا نطبخ، وكرفان دراما. كما عُرض مسلسل "جَلطة- كبرت العيلة" على شاشات تلفاز قطر والعربي-2 ومنصة WATCH IT. هذه الأعمال البرامجية والدرامية بإنتاج (The Show Services)، الذراع الإنتاجية التابعة لمجموعة رؤيا الإعلامية. 

وبحسب استفتاء "ET بالعربي" اختير مسلسل جلطة "كبرت العيلة" في نسخته الخامسة كأفضل مسلسل تلفزيوني أردني خلال رمضان 2023. وطوّر فكرة المسلسل فريق The Creative Lab أحد أذرع المجموعة، فيما أنتجه فريق The Show Services.

وفي إطار شراكات مجموعة رؤيا الإعلامية الخارجية، أنتجت شركة الإنتاج "The Show Services" برنامجاً بعنوان "ليلى عندي بالبيت 3"، خصيصا لمنصّة "وياك". بالإضافة إلى إنتاج جزء ثانٍ من برنامج أصحاب الريادة للتلفزيون العربي 2

وأطلقت قناة رؤيا، قناتي بث مباشر عبر تطبيقها وموقِعها الإلكتروني؛ "ضحك وبس" التي تعرض أفلاما كوميدية عربية كلاسيكية من مكتبة المحتوى الخاصة بشبكة روتانا، وقناة "سيدة الشاشة" المخصّصة للاحتفاء بالفن السابع وتأثير الممثلات العربيات في المجتمعات. 

وأضافت رؤيا أيضا قناتين ضمن خدمة البث المباشر لقنوات شبكة التلفزيون العربي، هما "العربي 1" وهي إخبارية تُعنى بمتابعة الحدث وخلفياته وتقديم الخبر والتحليل وقناة "العربي 2" الترفيهية الثقافية متعددة المنصات.

وفي إطار استراتيجية توسيع دائرة الانتشار الرقمي، أطلقت مجموعة رؤيا تطبيق "Roya Waves" خلال شهر رمضان لتقديم حزمة برامج من إنتاج "رؤيا بودكاست" وخدمة الراديو مجانًا على مدار الأسبوع. وأنتج هذا المسار مسلسلاً إذاعياً على منصّة "رؤيا بودكاست" بعنوان الجريمة الثلاثية، في تجربة فريدة وظّفت الذكاء الاصطناعي لأول مرة في صناعة الدراما السمعية. ونال المسلسل التشويقي اهتمام الجمهور؛ إذ حقّق أرقاما قياسية عالية.

وعلى وقع نجاح برنامج "حكي ثاني الأردن"، أطلقت رؤيا أربعَ نسخ منوعة وهي "حكي سياسي" المختص بمناقشة قضايا سياسية و"كلام تاني" النسخة المصرية و"حجي ثاني" النسخة العراقية، وأخيراً نسخة مخصصة لجيل المراهقين وهي "حكي تينز". وتبث جميع نسخ "حكي ثاني" عبر البودكاست والتلفزة، هذا إلى جانب إطلاق قناة خاصة عبر موقع وتطبيق رؤيا لبث جميع حلقات البرنامج استجابة لحجم الطلب عليه.

وكان برنامج نبض البلد أحد أكثر البرامج السياسية استماعاً عبر منصة "جوجل بودكاست". 

وكما جرت العادة في المناسبات الوطنية واحتفالات التاج، حقّقت رؤيا حضوراً لافتا خلال تغطية زفاف سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله الثاني. وخصّصت المجموعة 172 من موظفيها، من بينهم 10 مذيعين لتغطية هذا الحدث الاستثنائي بين الاستديو المفتوح الخاص بتغطية حفل الزفاف ونقل احتفالات المحافظات وكوادر البث التلفزيوني المباشر. وبذلك، كانت رؤيا الأقرب في إيصال فرحة الأردنيين من قلب الحدث، فيما حققت 291 مليون مشاهدة على جميع المنصّات. وظلّت رؤيا في ذلك اليوم تنقل مراحل التحضير والاحتفالات من حفلات الفنانين العرب إلى التغطيات المحلية والإقليمية. وأطلقت في هذه المناسبة 13 أغنية خاصة عبر تطبيقها Roya Waves

ومن خلال Roya Kids قدمت المجموعة سلسلة رسوم متحركة "لونا وأصدِقاؤها" بمواسمها الثلاثة ومجموعة أغاني مخصصة للأطفال، بالإضافة إلى 250 لعبة تفاعلية بين التعليم والتثقيف والمرح.

وشهد تطبيق Roya Kids انضمام 25 ألف مستخدم جديد إلى جانب إطلاق 3 قنوات خاصة لرؤيا كيدز عبر موقع وتطبيق رؤيا، بالإضافة إلى انتشار اكبر لمراسلي المنصّة.

كما أعلنت المجموعة عن شراكة جديدة بين Roya Kids ومشغلي شبكات الاتصالات "جوال" و"أوريدو" في فلسطين من خلال شركة "يونيفرس تيليكوم"، لتسهيل الدفع للمستخدمين في فلسطين ولكي يتمكن عملاء هذه الشبكات من استخدام طرق الدفع السهلة على هواتفهم المحمولة والاشتراك شهريًا أو سنويًا بـRoya Kids. كما وقعت اتفاقيات مماثلة مع شركة الاتصالات السعودية و"زين" و"موبايلي" في المملكة العربية السعودية. 

وفي أواخر 2023 شن الاحتلال الإسرائيلي عدوانا على فلسطين الحبيبة ما دفع رؤيا إلى تغيير جدولة بثها لتصبح تغطية مباشرة 24/7 لما يحدث في الأراضي المحتلة، بالإضافة إلى تغيير محتوى البرامج ليكون العنوان هو خدمة القضية الفلسطينية وصون الأردن.

وتؤكد مجموعة رؤيا الإعلامية استمرارها في تحقيق الأفضل لمتابعيها في العام الجديد، ترجمة لشعار #عالم_جديد

يمكنكم متابعة برامج ومسلسلات رؤيا  على موقع  roya.tv أو عبر تطبيق رؤيا على: App Store ،Huawei AppGallery ،Google play

أخبار ذات صلة

newsletter