مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

إسرائيل توافق على قبول مساعدات امنية اميركية بشرط

إسرائيل توافق على قبول مساعدات امنية اميركية بشرط

نشر :  
منذ 7 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 7 سنوات|

قالت مصادر في الكونغرس الأمريكي إن إسرائيل تميل إلى القبول بمطالب إدارة الرئيس براك أوباما بأن تستخدم جميع أموال المساعدات الأمنية التي سمتنحها لها الولايات المتحدة لابتياع أسلحة من صنع أمريكي لا غير.


وقد سمح لإسرائيل حتى الآن بان تنفق ربع من هذه المساعدات لشراء منتجات الصناعات الأمنية الاسرائيلية.


وذكرت صحيفة يديعوت آحرونوت أمس أن البيت الابيض على استعداد لافساح المجال امام اسرائيل لان تستمر في هذا النهج من المبيعات الامنية خلال السنوات الخمس الاولى من اتفاق المساعدات المتوقع انجازه بين البلدين قريبا على ان تتقلص الاموال التي تحتفظها إسرائيل لهذا الغرض حتى تصل الى الصفر ما عدا مشروعات مشتركة للبلدين.


ويتوقع ان تتسلم اسرائيل بموجب هذا الاتفاق كل عام خلال السنوات العشر المقبلة ما بين ثلاثة مليارات وخمسمائة مليون دولار وثلاثة مليارات وسبعمائة مليون دولار مما يشكل ارتفاعا مقارنة مع الاتفاق الحالي ولكن اقل مما طالب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو به وهو أربعة مليارات دولار سنويا.
وأكدت مصادر في الطرفين أن نتنياهو قرر توقيع الاتفاق مع الادارة الامريكية الحالية وليس الانتظار للرئيس المقبل.


وأشارت مصادر في واشنطن إلى أن الفوارق بين الطرفين قد تقلصت مرجحة وضع اللمسات الاخيرة على التفاصيل النهائية خلال المحادثات الجارية في واشنطن حاليا بين ممثلي الادارة الامريكية والقائم باعمال رئيس مجلس الامن القومي يعقوب ناغيل.