Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الكلالدة يلتقى عدداً من سفراء الأردن | رؤيا الإخباري

الكلالدة يلتقى عدداً من سفراء الأردن

الأردن
نشر: 2016-07-28 15:41 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: أمين العطلة
الكلالدة يلتقى عدداً من سفراء الأردن
الكلالدة يلتقى عدداً من سفراء الأردن

 إلتقى رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة بعدد من السفراء وبحضور وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة ,الخميس, لإستعراض وتوضيح أهم مفاصل العملية الانتخابية واّليات تطبيقها.


وقدم أمين عام الهيئة المستقلة للانتخاب عرضا توضيحا لضمانات وتدابير الهيئة لتطبيق النزاهة والشفافية في الإنتخابات النيابية والتي كان اهمها بناء سجل إنتخابي دقيق ,والتوزيع المسبق للناخبين على مراكز الإقتراع , وإستخدام الحبر الإنتخابي الخاص , وربط كافة مراكز الإقتراع والفرز إلكترونيا.


واجاب الكلالدة على اسئلة واستفسارات السفراء حول تفاصيل العملية الإنتخابية واّلية الإنتخاب في ظل القانون الجديد, ودعا خلال اللقاء لابلاغ الهيئة عن اي تجاوزات تشوب العملية ليتسنى لها اتخاذ اجراءات تنفيذية للتصحيح، مؤكدا ان هنالك اجراءات جديدة ترافق سير العملية الانتخابية لضمان نزاهتها، ومن بينها توزيع الاسماء على الصناديق مسبقا، وتوزيع الناخبين على الصناديق, إضافة الى إجراء سري سيتم الإعلان عنه في يوم الإقتراع.


واشار الى ان الوقت اللازم لكل ناخب لإتمام العملية الانتخابية، من لحظة دخوله حتى تصويته تستغرق من دقيقتين ونصف الدقيقة الى ثلاث دقائق، لافتا الى انه، تظهر صورة كبيرة للناخب عند دخوله غرفة الاقتراع على شاشة امام الموظف المعني المزود بها، ليتم التأشير على اسم الناخب حاسوبيا وورقيا، ويسلم الناخب دفترا فيه جميع القوائم، لينتخب القائمة وله الحق بانتخاب اي شخص داخل القائمة او جميع الاسماء فيها ثم يغمس الناخب السبابة اليسرى بالحبر الخاص بالإنتخاب، حتى لا تتم اعادة الانتخاب مرة اخرى.


وردا على سؤال حول امكانية انسحاب مرشحين من القائمة ليبقى فيها مرشح واحد اوضح الكلالدة أن القائمة تبقى قانونية لأنه لو فازت القائمة بالمقعد فان الفائز هو القائمة، والمقعد سيكون للقائمة وليس للشخص، وعليه ان يحصل على نسبة الربع من اصوات الدائرة الانتخابية، وان حصل المرشح على ذلك فله الحق بان يكون نائبا.


وقال الكلالده ان الهيئة تعاملت مع المال الاسود من خلال بعض حالات الشبهة بخصوص توزيع الطرود للمواطنين وارسال الرسائل النصية للترويج لمرشحين، مؤكدا ان الامور حتى اللحظة منضبطة حول الدعاية الانتخابية.

 

أخبار ذات صلة

newsletter