مواجهة نارية بين الارجنتين وسويسرا

رياضة
نشر: 2014-07-01 11:26 آخر تحديث: 2016-07-27 11:10
مواجهة نارية بين الارجنتين وسويسرا
مواجهة نارية بين الارجنتين وسويسرا

رؤيا - رصد - يلتقي منتخبا الأرجنتين وسويسرا اليوم في الدور الـ 16 من بطولة كأس العالم والطموح تخطي هذا الدور من كلا المنتخبين رغم أن الترشيحات تصب لمصلحة الأرجنتين بطلة العالم مرتين ولكن سويسرا قادرة على إحداث مفاجأة أمام التانغو وميسي نجم الأرجنتين.
وتعول الارجنتين على «البرغوث» لمنحها ثالث القابها من ارض غريمتها البرازيل، فبعد رحلتين فاشلتين (هدف في 2006 وصفر في 2010) ومطاردة شبح المقارنة مع مواطنه مارادونا، تحرر المراوغ ولعب دور المنقذ في كل مباراة مسجلا هدف الفوز على البوسنة، ثم في مرمى ايران، قبل ان يضيف ثنائية في الفوز الاخير على نيجيريا، فدخل سباق المنافسة على صدارة الهدافين مع اربعة اهداف.
ويبدو ان الارجنتين قد وجدت الموقع المناسب لميسي الذي وصفه مدرب نيجيريا ستيفن كيشي بالقادم من كوكب «المشتري»، فاصبح رجال المدرب اليخاندرو سابيلا يطبقون الخطة على مقاس العبقري، وظهر ارتياحه بمركزه الذي يشبه تحركه في برشلونة من خلال نجاعة اوصلته الى الشباك في كل مرة.
وتبحث سويسرا عن الوصول الى ربع النهائي لاول مرة منذ 1954 عندما استقبلت البطولة على ارضها وخسرت المباراة الشهيرة امام النمسا 5-7.
ويبدو ميسي مرتاحا برغم القيود المفروضة عليه على المستطيل الاخضر، يؤمن له جاجو حماية نفسية في خط الوسط، ويستغل دي ماريا، اي ثغرة دفاعية ناتجة عن رقابة ميسي ليشكل ضغطا هائلا على مرمى الخصم، بينما تفتقد التشكيلة المهاجم اجويرو بسبب مشكلة عضلية.
وبحال تخط فوز الارجنتين ينتظرها في ربع النهائي الفائز من مواجهة بلجيكا بطلة المجموعة بثلاثة انتصارات والولايات المتحدة وصيفة السابعة، لتتكرر المقارنات مجددا بحال لقاء بلجيكا، فقبل 28 عاما قاد مارادونا بمفرده تقريبا الارجنتين لتخطي بلجيكا في نصف النهائي وقبلها انجلترا في ربع النهائي ثم اجهز على المانيا الغربية 3-2 في النهائي وختم بطولة سجل فيها خمسة اهداف.
من جهتها سويسرا، لم يكن نجمها شاكيري لاعبا اساسيا في الموسم الماضي مع بايرن ميونيخ بطل المانيا، لكن ابن الثانية والعشرين الذي يشكل ثنائيا هجوميا مع يوسيب درميتش، يعلم ان الضغوط لن تكون ملقاة على فريقه، ويريد ثاني اشهر رياضي في البلاد بعد بطل التنس روجيه فيدرر والذي تتناقل الصحف البريطانية اسمه للتوجه الى ليفربول، ان يترك بصمة في دفاع ارجنتيني اهتز ثلاث مرات في الدور الاول.
وتخوف السويسريون من مستوى الحارس بيناليو الذي يتحمل مسؤولية هدفين في مباراة فرنسا برغم صده ركلة جزاء، ولم يبد مرتاحا ايضا في مواجهة هندوراس، لذا سيكون الاستحقاق الارجنتيني مع مهاجمين من طراز ميسي وجونزالو هيغواين ودي ماريا.
يذكر أن التاريخ لا يقف الى جانب سويسرا في مواجهاتها مع الارجنتين الفائزة اربع مرات مقابل تعادلين، وكانت الوحيدة في كأس العالم عام 1966 عندما فازت الارجنتين 2-صفر في الدور الاول. وفي آخر مواجهة، فازت الارجنتين 3-1 في برن عام 2012 عندما سجل ميسي هدفين متأخرين ليحقق الثلاثية الاولى له مع المنتخب الوطني.
وللعلم، كانت سويسرا الفريق الوحيد الذي اسقط اسبانيا البطلة (1-0) في جنوب افريقيا 2010، لكنها فشلت بالتأهل بخسارتها امام تشيلي (0-1) وتعادلها مع هندوراس سلبا. كانت ضربة قاسية بعد انجاز المانيا 2006 تحت اشراف كوبي كون، عندما تصدرت مجموعتها على حساب فرنسا، كوريا الجنوبية وتوغو، قبل ان تسقط في الدور الثاني بركلات الترجيح امام اوكرانيا من دون تلقي أي هدف!.

أخبار ذات صلة

newsletter