غرفة تجارة عمان تفوز بجائزة المنظمة العربية للمسؤولية الاجتماعية

اقتصاد
نشر: 2014-06-30 13:16 آخر تحديث: 2016-07-26 22:20
غرفة تجارة عمان تفوز بجائزة المنظمة العربية للمسؤولية الاجتماعية
غرفة تجارة عمان تفوز بجائزة المنظمة العربية للمسؤولية الاجتماعية

رؤيا - ليلى خالد - فازت غرفة تجارة عمان بجائزة المنظمة العربية للمسؤولية الاجتماعية "درع التميز الذهبي" في مجال المسؤولية الاجتماعية على مستوى الوطن العربي
وحسب بيان صحافي اصدرته الغرفة اليوم الاثنين، تسلم الجائزة عضوي مجلس ادارة الغرفة جمال فريز وطارق الطباع خلال الحفل السنوي الذي أقامته المنظمة للفائزين بدبي اخيرا.

وعبر فريز والطباع عن اعتزازهما بالدور الذي تؤديه الغرفة بمجال المسؤولية الاجتماعية انطلاقا من واجبها الوطني اتجاه المجتمع متلمس احتياجاته الاساسية ولتكون مسندا قويا للحكومة في تحقيق التنمية ودفع عجلة النمو المستدام.

واكدا حرص الغرفة على استدامة دورها في خدمة المجتمع وبخاصة في العاصمة عمان الى جانب ادوارها التقليدية التي تؤديها لخدمة منتسبيها ورفع سوية اداء القطاع التجاري وتسهيل اعماله ومعالجة التحديات التي تواجهه كون التجارة داعم قوي للاقتصاد الوطني.
من جهته اوضح رئيس الغرفة عيسى حيدر مراد ان دور الغرفة بمجال المسؤولية الاجتماعية يتركز بدفع اقساط جامعية لطلبة محتاجين ومساعدة المرضى والمحتاجين وتقديم الخدمات المساندة لمؤسسات المجتمع وتوفير المرافق وقاعات الاجتماعات وغيرها من التسهيلات التي من شأنها تحفيز عمل هذه المؤسسات والارتقاء بدورها.
وأشار مراد الى أن هنالك العديد من القضايا المتعلقة بالتنمية التي لا تستطيع الحكومات وحدها أو مؤسسات المجتمع المدني منفردة تحقيقها بشكل متكامل، وخاصة تلك التي تمس مختلف الشرائح، الآمر الذي يتطلب تعزيز الشراكة والجهود المشتركة ما بين مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص والحكومة على حد سواء.

وأوضح، أن تشجيع تطبيق مفاهيم المسؤولية الاجتماعية للشركات أصبح أحد المعايير الدولية لتصنيف الأعمال والأنشطة الاقتصادية للشركات، مؤكداً على الدور الهام للمسؤولية المجتمعية كعامل رئيسي في عملية التنمية المستدامة.
وقال ان المساهمة في الحملات والمبادرات الانسانية وتقديم يد العون والمساعدة للفئات المحتاجة ينسجم مع مبادىء ومفاهيم المسؤولية الاجتماعية للشركات، موضحا ان الاردن من اوائل الدول التي بادرت وبشكل مبكر لتبني هذا المفهوم وادماجه في معظم الممارسات الاقتصادية والاجتماعية.

ولفت الى ان الغرفة وحرصا منها على تشجيع الشركات على تحمل مسؤولياتها الاجتماعية اصدرت كتيب المسؤولية الاجتماعية للشركات للتعريف بهذا المفهوم وتطبيقاته وتشجيعها على تطبيقه والمساهمة في مواجهة تحديات الفقر والبطالة وزيادة مساهمتها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة.
وقال مراد إن غرفة تجارة عمان تتطلع مستقبلاً الى انتهاج مسيرة جديدة تُقْوم على توحيد جهود الشركات والمؤسسات العاملة في القطاع الخاص من أجل توسيع قاعدة تطبيق مجالات المسؤولية الاجتماعية.

يذكر ان المنظمة العربية للمسؤولية الاجتماعية، هي منظمة مستقلة تتخذ من بيروت مقرا لها وتسعى لرفع مستوى التعاطي مع مفهوم المسؤولية الاجتماعية على المستوى المحلي وتحويلها الى مستوى المفهوم الاستراتيجي في عمل البلديات والحكومات العربية وتعزيزها من خلال الادارة الحكيمة وتعميم ثقافتها عبر كافة الوسائل.
وتسعى كذلك الى تحفيز المجتمعات المدنية على الانخراط في المسؤوليات الاجتماعية ودعم برامجها في تحقيق التنمية المستدامة، تحفيز الحكومات في المنطقة العربية على تطوير استراتيجيات اداراتها للوصول الى معايير الجودة العالمية في مجال المسؤولية الاجتماعية

أخبار ذات صلة

newsletter