إسرائيل تستعد لبناء جدار على طول الحدود الأردنية

محليات
نشر: 2014-06-30 08:01 آخر تحديث: 2016-07-23 13:20
إسرائيل تستعد لبناء جدار على طول الحدود الأردنية
إسرائيل تستعد لبناء جدار على طول الحدود الأردنية

رؤيا- وكالات-  ذكرت مصادر في مكتب رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو بأنه سيطلب من الجهات المعنية التسريع في البدء في عمليات بناء الجدار على طول الحدود الشرقية مع الاردن .

وسيعقد اجتماعات في هذا الخصوص خلال الاسابيع القادمة وفقا لما نشره موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" اليوم الاثنين .

وكان نتنياهو ينادي بضرورة بناء الجدار على الحدود الشرقية مع الاردن، ولكن هذا المخطط تم تأجيله لعدة اسباب لم يتطرق لها الموقع، ومع ما وصفه نتنياهو تصاعد لدور الجماعات الاسلامية "الارهابية" في الجهة الشرقية للحدود، وخوفا من تسلل هذه المجموعات بات من الضروري الدفاع عن حدود اسرائيل.

وستبحث الاجتماعات التي سيعقدها نتنياهو خلال الاسابيع القادمة كيفية تمويل بناء الجدار والجهة المسؤولة عن عمليات البناء والتي ستكون على الاغلب وزارة الجيش ، والحديث يدور عن جدار يصل طوله لكثر من 400 كيلو متر وسيمتد من مدينة ايلات حتى البحر الميت بطول 260 كيلو متر ، والمقطع الثاني من شمال البحر الميت على مثلث الحدود السورية الاردينة الاسرائيلية جنوب بحيرة طبرية "الحمة السورية" بأكثر من 100 كيلو متر .

وكان الفلسطينيون رفضوا مطلباً إسرائيلياً بالسيطرة لمدة 15 عاماً على الحدود بين الضفة الغربية والأردن، واقترحوا بالمقابل تواجد قوات دولية على هذه الحدود لفترة زمنية يتم الاتفاق عليها.

من جهتها قالت القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي، إن تل أبيب "تشعر بالقلق على الأردن بسبب تنامي قوة داعش (تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام) في العراق وزحفها باتجاه المناطق الحدودية مع الأردن".

وبحسب "يديعوت أحرونوت"، فإن الجدار الأمني سيقام على طول 400 كيلومترا تمتد من ايلات في الجنوب وحتى  بحيرة طبريا في الشمال، علما بأن الحدود تتشكل الآن من مناطق فاصلة ملغومة وأسيجة.

وكانت إسرائيل قررت في وقت سابق من العام الماضي، بناء مقطع من الجدار في المنطقة الفاصلة بين الضفة الغربية والأردن، غير أن هذا القرار لم يدخل حيز التنفيذ من دون أسباب.

أخبار ذات صلة

newsletter